الكويت.. 16.5 ألف دولار على المنشآت المخالفة لمنع دخول المطعمين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/r9oxkn

من حملات التفتيش داخل المراكز التجارية في الكويت

Linkedin
whatsapp
الأحد، 27-06-2021 الساعة 17:11

 

- ما المنشآت التي يشملها قرار منع دخول غير المحصنين؟

المطاعم والمقاهي والأندية الصحية، والصالونات، والمجمعات التجارية التي تزيد مساحتها على 6000 م2.

- ما الفئات المستثناة من قرار منع دخول غير المحصنين؟
  • الفئات العمرية غير الخاضعة للتطعيم.
  • الحاصلون على شهادة معتمدة من وزارة الصحة تفيد بتعذر حصولهم على اللقاح.
  • الحوامل شريطة حصولهن على شهادة إثبات حمل معتمدة.
- ما الأماكن التي يسمح بدخولها لغير المطعمين ضد كورونا؟
  • الجمعيات التعاونية والأسواق الموازية ومنافذ بيع المواد الغذائية المختلفة يمكن التبضع من خلالها.
- ما اللقاحات المعتمدة في الكويت؟

       4 لقاحات وهي: "فايزر - بيونتيك" و"موديرنا" و"أسترازينيكا" و"جونسون آند جونسون".

قررت السلطات الكويتية فرض غرامة مالية على المنشآت المخالفة لقرار منع دخول غير المحصنين إلى المراكز التجارية والمطاعم والمقاهي والأندية الصحية، فيما لا ينطبق قرار المنع على الجمعيات التعاونية والأسواق الموازية.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن سليمان الغيص، رئيس قسم إزالة المخالفات ببلدية محافظة الجهراء، قوله إن مخالفة قرار مجلس الوزراء بشأن منع دخول غير المحصنين سيعرض المنشأة لغرامة مالية قدرها 5 آلاف دينار كويتي (نحو 16.5 ألف دولار أمريكي).

وأوضح أن دخول المنشآت المعنية بالقرار سيتم من خلال تطبيقي "هويتي" و"مناعة"، مؤكداً أن المسؤولية تقع على عاتق الطرفين في تطبيق القرار.

وأجرت الفرق الرقابية التابعة للبلديات جولات تفتيشية لتفقد مدى تطبيق قرار الحكومة بمنع غير المطعمين لمنشآت تجارية ورياضية مختلفة، الذي دخل حيز التنفيذ اليوم الأحد رسمياً.

وبحسب وسائل إعلام كويتية فقد شكلت فرق لرصد ومتابعة مدى تطبيق القرار، مؤكدة أن الفرق التفتيشية مخولة بتحرير مخالفات مباشرة بحق المخالفين.

في سياق متصل قالت صحيفة "القبس" الكويتية إن هذا القرار "لا ينطبق على الجمعيات التعاونية والأسواق الموازية الأقل من 6 آلاف متر مربع".

ونقلت الصحيفة الكويتية عن مصدر -لم تسمه- أنه يسمح لغير المطعمين بدخول الجمعيات التعاونية والأسواق الموازية ومنافذ بيع المواد الغذائية المختلفة والتبضع من خلالها وحتى المجمعات التابعة للجمعيات؛ نظراً لأن مساحتها أقل من 6 آلاف م2.

لكن القرار يمنع منعاً باتاً دخول أي منشأة داخل الأماكن الممنوعة على غير المطعمين والاكتفاء بالأفرع الخارجية لها أو المستقلة، في إشارة إلى الأسواق المركزية داخل المجمعات التجارية.

كما أوردت الصحيفة ذاتها أن الأندية الرياضية الخاصة بالأطفال تلقت تعليمات بمنع دخول أولياء الأمور غير المطعمين داخل قاعات الانتظار مع أبنائهم، نظراً لأنها ضمن المنشآت المشمولة بقرارات مجلس الوزراء الأخيرة.

ولفتت إلى أن وزارتي الصحة و"الشؤون" اشترطتا بشأن عودة نشاط الحضانات عدم دخول أولياء الأمور غير المطعمين مع أبنائهم إلى داخل المنشآت الخاصة بالحضانة، والتأكد من حصول أولياء الأمور على التطعيم، أو أنهم من ضمن الفئات الحاصلة على استثناءات منه.

يشار إلى أن القرار يستثني "الفئات العمرية غير الخاضعة للتطعيم، والحاصلين على شهادة معتمدة من وزارة الصحة تفيد بتعذر حصولهم على اللقاح نتيجة لأسباب صحية، والحوامل شريطة حصولهن على شهادة إثبات الحمل المعتمدة من وزارة الصحة".

وتسعى الحكومة الكويتية لتطعيم 70% من السكان بحلول نهاية العام الجاري، وقد تجاوز مجموع من تلقوا اللقاح حاجز المليوني شخص منذ بدء حملة التطعيم، أواخر العام الماضي.

وتعتمد دولة الكويت 4 لقاحات في إطار حملتها للتحصين ضد كورونا وهي: "فايزر - بيونتيك" و"موديرنا" و"أسترازينيكا"، إضافة إلى لقاح "جونسون آند جونسون" ذي الجرعة الواحدة.

مكة المكرمة