المدينة المنورة تُعلّق استخدام مدفع ‎رمضان

مدفع المدينة المنورة

مدفع المدينة المنورة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 15-05-2018 الساعة 21:45


أعلنت إمارة منطقة المدينة المنورة تعليق استخدام مدفع رمضان خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام.

وأوضحت في بيان، نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الثلاثاء؛ أن "تعليق العمل بمدفع رمضان يرجع إلى استكمال بعض المتطلبات الفنية اللازمة"، دون توضيح لطبيعتها.

وأكدت الإمارة أن "إعادة تشغيل مدفع رمضان سيكون في العام المقبل".

اقرأ أيضاً :

دول عربية تعلن الخميس أول أيام شهر رمضان

جدير بالذكر أن العمل بمدفع رمضان توقف في المدينة المنورة نحو 23 عاماً دون أسباب تذكر، رغم أنه كان يعد مظهراً من مظاهر شهر الصيام، وارتبط اسمه برمضان وروحانيته.

وفي يونيو 2015، وافق العاهل السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز على عودة المدفع الصوتي؛ تلبية لرغبة أهالي المدينة المنورة بإعادة استخدامه خلال الشهر المبارك، أسوة باستمرار استخدامه في مكة المكرمة، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء السعودية، آنذاك.

ومدفع المدينة المنورة يعتبر مظهراً أساسياً من مظاهر شهر رمضان المبارك، كما أنه أحد أهم العادات التي ارتبطت بأيام الشهر الفضيل، وهو رمز عاصرته الأجيال في المدينة المنورة بمختلف العصور.

والمدفع يعلن دخول الشهر الكريم وانتهاءه بقدوم العيد، من خلال عدد من الطلقات المتتالية في الليلة الأولى من ليالي الشهر الكريم، وفي آخر يوم، كما أن إعلان الإفطار في أيام الشهر يتم عن طريق طلقة واحدة، وكذلك إعلان وقت السحور.

وكان أهالي المدينة المنورة قديماً يحرصون على الوجود في ساحات المسجد النبوي، ويصطحبون معهم أبناءهم وينتظرون سماع صوته، حيث ارتبط تاريخياً بشهر رمضان منذ مئات السنين.

مكة المكرمة