المصري ينام 29 سنة من عمره ويعمل 7 سنوات

المسح يمثل شريط فيديو لما يقوم به المواطن منذ أن يستيقظ من النوم

المسح يمثل شريط فيديو لما يقوم به المواطن منذ أن يستيقظ من النوم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 20-06-2016 الساعة 18:37


أظهر مسح أجراه الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر أن المواطن المصري يستغرق نحو 29 سنة من عمره في النوم، بينما يعمل نحو سبع سنوات.

وحسب نتائج المسح الذي أعلن عن نتائجه بمؤتمر صحفي، الاثنين، فإن المصريين يقضون نحو ست سنوات في الكلام عبر التليفون والزيارات الاجتماعية، وثلاث سنوات فقط في التعليم، وعامين في تأدية الأنشطة الدينية، ويستهلكون نحو ثلاث سنوات في النظافة الشخصية.

وقدر البحث معدل عمر الإنسان المصري بـ 71.5 عاماً، وقال إن الأعمال المنزلية تستغرق سبع سنوات من العمر، والفرد يقضي نحو أربع سنوات من عمره في الطعام والشراب، وثلاث سنوات في الانتقال من مكان لآخر، بينما يستهلك نحو ستة شهور فقط من حياته في ممارسة الرياضة، وحضور الحفلات، وزيارة المتاحف.

وتم إجراء المسح في مارس/آذار، وأبريل/نيسان من العام الماضي، واستغرق الإعداد له نحو ستة شهور، وفقاً لما ذكره رئيس الجهاز، وأجري في محافظات القاهرة، والإسكندرية، والمنيا، وسوهاج في الصعيد، والمحافظة الغربية، والدقهلية.

وقالت نتائج البحث إن الرجال يقضون نحو 7 ساعات و58 دقيقة في العمل، مقابل 6 ساعات و25 دقيقة للمرأة؛ وذلك نظراً لإمكانية قيام الرجل بساعات عمل إضافية، بينما تحول الواجبات الأسرية دون القيام بذلك بالنسبة للمرأة.

وقالت الدكتورة تامي محمد، المديرة المسؤولة عن المسح، إن المسح يمثل شريط فيديو لما يقوم به المواطن منذ أن يستيقظ من النوم، ويهدف إلى قياس وتقييم العمل غير مدفوع الأجر للمرأة، وتقدير القيمة النقدية للعمل غير مدفوع الأجر، وأجري البحث على 6800 فرد لـ 3400 أسرة.

مكة المكرمة