المغرب.. الثلوج تحاصر 30 ألف مواطن بدون كهرباء

حاصرت قرى وقطعت طرقاً حيوية

حاصرت قرى وقطعت طرقاً حيوية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 06-02-2018 الساعة 13:19


تسببت التساقطات الثلجية غير المسبوقة في عدد من المدن المغربية بإغلاق طرق ومحاصرة مواطنين داخل بيوتهم، إلى جانب انقطاع التيار الكهربائي بفعل الثلوج المتراكمة.

وبحسب موقع "اليوم 24" المحلي، فإن ما يزيد على 30 ألف نسمة من سكان القرى والمدن الصغيرة الواقعة بمنطقة جبال الأطلس، تعيش من دون تيار كهربائي منذ الأحد.

ولفت الموقع إلى أن الجهات المعنية لم تتمكن من التدخل، موضحاً أن عدداً من السكان يعيشون تحت الحصار بعد انقطاع الطرق المؤدية إليهم، ما يهدد مخزونهم من المواد الغذائية.

ونبه ناشطون مدنيون إلى ضرورة التدخل العاجل؛ خوفاً من وقوع كارثة إنسانية، خاصة في ظل ورود أنباء عن محاصرة الثلوج لرعاة الغنم في الجبال.

اقرأ أيضاً :

الثلوج تغطي مناطق صحراوية في المغرب لأول مرة منذ 1984

ونقل عن مصدر محلي ارتفاع أسعار المواد الغذائية في عدد من القرى؛ نتيجة انغلاق الطرق والمسالك المؤدية إليها، محذراً من مغبة حصول "كارثة حقيقية" إذا ما استمر الوضع على هذا الحال.

ولا زالت الثلوج تحاصر عدداً من السيارات والشاحنات على مستوى الطريق الرابطة ما بين مدينتي خنيفرة ومريرت، بمنطقة الأطلس وسط البلاد.

من جهتها، قالت وزارة التجهيز والنقل، في بيان لها الاثنين، إنها "تسارع الزمن" بغرض فك العزلة عن المحتجزين بين الثلوج.

وقالت إنها نجحت في إزاحة الثلوج من الطرق الرابطة ما بين مجموعة من المدن السياحية، وفتح مجموعة من الطرق الأخرى.

اقرأ أيضاً :

ملك المغرب يرفض بيع العتاد العسكري المتهالك داخل البلاد

في المقابل لا زالت مديرية الأرصاد الجوية (حكومية) تبث رسائل تحذيرية عبر وسائل الإعلام، متحدثة عن موجة برد وتساقطات ثلجية كثيفة في المرتفعات.

وبحسب بيان للمديرية نشر الثلاثاء، فإن الطقس سيظل بارداً في المرتفعات والجنوب الشرقي للبلاد، وأيضاً على مستوى الهضاب العليا ووسط البلاد وشمالها.

ولفت البيان إلى أن المرتفعات التي يفوق علوها 900 متر ستشهد تساقطات ثلجية من معتدلة إلى مهمة.

وأشارت المديرية إلى أن هضاب الفوسفاط، والتي تضم كُلاً من مدينتي خريبكة، وادي زم، وهما مدينتان تقعان وسط البلاد، قد تشهد تساقط ثلوج خلال اليومين القادمين، ولم يسبق لمدن تلك المنطقة أن شهدت تساقطات ثلجية منذ عشرات السنين.

وأضافت أن وسط البلاد سيشهد أمطاراً مصحوبة ببرد ورعد.

مكة المكرمة