المغرب يعتقل 5 إسرائيليين بتهم تزوير وحيازة مخدرات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gmnd2V

من ضمن المعتقلين متورط بجرائم قتل ضمن شبكات دولية (تعبيرية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 23-03-2019 الساعة 21:48

اعتقلت السلطات الأمنية المغربية خمسة إسرائيليين بشبهة تورطهم في الحصول على سندات هوية وجوازات سفر مزورة، وضبط مبالغ مالية بالعملة الوطنية والأجنبية، وكمية من مخدر الحشيش بحوزتهم.

وأكدت المديرية العامة للأمن الوطني المغربي، في بيان لها، اليوم السبت، أنه تم توقيف المشتبه بهم في إطار مواصلة الأبحاث والتحريات المنجزة تحت إشراف النيابة العامة المختصة، في قضية الشبكة الإجرامية التي يتزعمها مواطن مغربي معتنق للديانة اليهودية.

وقال البيان: إنه "بعدما تم الاشتباه بتورط الشبكة في استصدار وثائق هوية مغربية مزيفة لفائدة مواطنين يهود من أصول غير مغربية، ومن بينهم اثنان يشكلان موضوع نشرات حمراء صادرة عن منظمة الأنتربول تقضي بتوقيفهم دولياً على ذمة مسطرة التسليم".

وأوضح البيان أن هؤلاء شخص منهم متورط بجرائم قتل ضمن شبكات الإجرام الدولي المنظم، في حين يشتبه في ارتباط الشخص الثاني بشبكات الاتجار الدولي في المخدرات.

وأشارت المديرية العامة إلى أن عمليات التفتيش في منازل المشتبه فيهم أسفرت عن حجز مبالغ مالية مهمة بالعملة الوطنية والأجنبية، وكمية من مخدر الحشيش، وسندات هوية مغربية يشتبه في كونها متحصلة عن طريق التزوير، علاوة على هواتف محمولة وأجهزة معلوماتية.

ولا يتجاوز عدد اليهود المقيمين بالمغرب من حاملي الجنسية المغربية الستة آلاف يهودي، إلا أنهم كانوا يُشكّلون عام 1940 نحو 10% من مجموع سكان المغرب، أي في حدود 250 ألف يهودي مغربي، قبل أن يتناقص عددهم بشكل مهول بسبب الهجرة، خُصوصاً نحو "إسرائيل".

وبحسب المعطيات التي كشف عنها المكتب الإسرائيلي للإحصائيات، سنة 2015، فإن هجرة اليهود المغاربة نحو "إسرائيل" ما زالت مُستمرة، إذ غادر المغرب إلى هناك سنة 2014 نحو 729 مواطناً مغربياً يهودي الديانة.

في حين أن عدد المغاربة اليهود الذين استقروا بـ"إسرائيل" مُنذ 1948 إلى سنة 2014، بلغ 273 ألفاً و101 يهودي مغربي.

مكة المكرمة