النمسا والكويت تخصصان 1.5 مليون دولار منحة لليمن

تشمل المشاريع الكويتية 6 مشاريع في 4 محافظات

تشمل المشاريع الكويتية 6 مشاريع في 4 محافظات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 22-03-2017 الساعة 20:31


خصصت كل من الكويت والنمسا، بشكل منفصل، نحو 1.5 مليون دولار منحة لليمن تشارك فيها الدولتان بمشاريع ومساعدات عينية لليمن.

ومولت الكويت عدداً من مشاريع المياه بمحافظة مأرب، حيث وضع وكيل محافظة مأرب (شرق)، عبد ربه مفتاح، الأربعاء، حجر الأساس لعددٍ من مشاريع المياه بالمحافظة، بكلفة 500 ألف دوﻻر.

وبحسب الوكالة اليمنية الرسمية، تشمل مشاريع المياه، المقدمة عبر "الهيئة اليمنية الكويتية للإغاثة"، ستة مشاريع في أربع مديريات بمحافظة مأرب، هي: المدينة، والجوبة، والوادي، وصرواح (وهي مناطق تعاني من شح المياه).

اقرأ أيضاً:

الوجبات المدرسية تسمم 495 طالباً في مصر

وسيتم العمل من خلال هذه المشاريع على بناء خزانات مياه، وحفر آبار ارتوازية، إضافة إلى إنشاء تمديدات ضخ مياه رئيسية، وشبكات إسالة، وتوريد وتركيب مضخات مياه، دون ذكر تفاصيل عن مدد الإنجاز.

وفي سياق آخر، قالت مسؤولة نمساوية، الأربعاء، إن حكومة بلادها قررت تخصيص منحة مالية 1.08 مليون دولار، لتقديم مساعدات إنسانية لليمن، عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

جاء ذلك خلال لقاء جمع السفير اليمني لدى النمسا هيثم عبد المؤمن، ومديرة دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية النمساوية، السفيرة أولريكا تيللي، في العاصمة فيينا، لمناقشة الأوضاع الإنسانية المتدهورة في اليمن، بحسب وكالة الأنباء الرسمية "سبأ".

وأوضحت "تيللي" أن حكومة بلادها أقرّت تخصيص مبلغ مليون يورو للمساعدات الإنسانية في اليمن عبر الصليب الأحمر، إلى جانب 500 ألف يورو خصصت سابقاً، لذات الغرض.

وشددت المسؤولة النمساوية على ضرورة التوصل إلى حل سياسي يجنب الدولة اليمنية مزيداً من التدهور في الأوضاع الإنسانية والمعيشية لسكانها.

‏‎بدوره، أعرب السفير اليمني عن شكر بلاده للحكومة النمساوية على الدعم الذي قدمته، معرباً عن تطلعه لحصول اليمن على المزيد من المساعدات الإنسانية.

ويشهد اليمن حرباً منذ عامين؛ بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح من جهة أخرى، مخلفة أوضاعاً إنسانية صعبة.

وتشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات، وأسفر النزاع عن مقتل 7 آلاف و600 شخص، وإصابة نحو 35 ألفاً، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

مكة المكرمة