اليمن يستعد لمواجهة إعصار "مكونو" في حضرموت والمهرة

إعصار سابق في اليمن (أرشيفية)

إعصار سابق في اليمن (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 22-05-2018 الساعة 18:52


تجري السلطات المحلية في محافظتي حضرموت والمهرة، جنوب شرقي اليمن، اليوم الثلاثاء، استعدادات وإجراءات احترازية لمواجهة إعصار "مكونو" المتوقع أن يضرب المنطقة اليومين المقبلين.

وكان المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية قد حذر، الأحد، من تشكل منطقة ضغط جوي منخفض جنوب شرقي البحر العربي، حيث تمتد السحب المنخفضة والمتوسطة والحملية بكثافة بين خطي عرض 5.0 إلى 12.0 شمالاً، وخطي طول 59.0 إلــى 66.0 شرقاً.

وقال هشام الجابري، الناطق باسم المنطقة العسكرية الثانية بحضرموت، لوكالة "الأناضول": إن "محافظ حضرموت، اللواء فرج البحسني، عقد اجتماعاً اليوم، لبحث الاستعدادات والإجراءات الاحترازية لمواجهة إعصار مكونو المداري".

وشدد المحافظ على سرعة إزالة بقايا مخلفات الأتربة والأحجار التي خلفتها السيول بسبب المنخفض الجوي "ساجار"، الذي ضرب محافظات حضرموت وسقطرى والمهرة الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضاً :

ارتفاع عدد ضحايا "إيبولا" في الكونغو إلى 28

ووجه البحسني قيادة المنطقة العسكرية الثانية والوحدات العسكرية والأمنية بتقديم المساعدات اللازمة للمواطنين، وتجهيز المستشفيات والمراكز الصحية لاستقبال أي حالات طارئة.

وكانت لجنة الطوارئ في حضرموت قد دعت، في وقت سابق، المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر، والالتزام بمنازلهم، وإغلاق "المولات والمحال التجارية"، خلال فترة الإعصار.

من جهته وجه محافظ محافظة المهرة، راجح باكريت، اليوم، بتشكيل لجنة طوارئ لوضع الاستعدادات الوقائية لمواجهة سوء الأحوال الجوية بالتنسيق مع الإدارات الخدمية والأمنية، بحسب مصدر محلي.

وقال المصدر لنفس الوكالة، رافضاً ذكر اسمه لأنه غير مخول بالتصريح للإعلام: "تأتي توجيهات المحافظ بالتزامن مع تحذيرات مراكز الأرصاد بشأن إعصار مكونو المداري الذي من المتوقع أن يضرب شرقي البلاد في اليومين القادمين".

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية أن تتحول منطقة الضغط الجوي المنخفض إلى منخفض جوي مداري خلال الـ48 ساعة القادمة، وأن يتطور إلى عاصفة إعصارية مدارية خلال الـ72 ساعة المقبلة.

ونبه المركز الصيادين وقادة السفن إلى عدم الإبحار في المنطقة المشار إلــى إحداثياتها.‎

مكة المكرمة