بالصور.. الكويت تفتح أولى محمياتها البيئية للزوار الاثنين

أحد جوانب المحمية

أحد جوانب المحمية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 29-10-2017 الساعة 17:17


تفتتح "الهيئة العامة للبيئة الكويتية"، الاثنين، محميّة "الجهراء" الطبيعية الواقعة غربي البلاد، بشكل جزئي، وهي المحمية الأولى من بين 12 محمية تسعى الكويت لافتتاحها ضمن خططها لتنويع مصادر الدخل.

وسيكون افتتاحها تجريبياً للوقوف على مدى الإقبال عليها، بحسب ما أعلنه رئيس هيئة البيئة الأحد.

رئيس مجلس إدارة الهيئة الشيخ عبد الله أحمد الحمود الصباح، قال لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، إن الكويت تسعى للتوسع في الأنشطة التنموية؛ لتنويع مصادر الدخل وإيجاد مناطق ترفيهية، منها السياحة البيئية؛ لفتح آفاق سياحية جديدة تتماشى مع خطة التنمية.

الجهراء 5

اقرأ أيضاً:

الكويت: مطالب بالتحقيق في تدمير آثار عمرها 8 آلاف سنة

ويأتي الافتتاح بعد سنوات من التأهيل البيئي للمحمية الممتدة على مساحة 19 كيلومتراً مربعاً، وتضم طيوراً ونباتات وحيوانات، إضافة إلى بِرك مياه عذبة بها أسماك وعوالق نباتية وحيوانية وطحالب ورخويات وبرمائيات وغيرها.

وقال الصباح إن افتتاح المحمية "سيكون فقط للطلاب والمراكز العلمية والتعليمية والزوار رفيعي المستوى والمعنيّين بشؤون البيئة"، موضحاً أن "افتتاحها رسمياً أمام الزوار سيكون في فبراير من العام المقبل".

الجهراء 2

وستفتح المحمية أبوابها خلال ساعات النهار فقط، وسيُحدد عدد الزوار المسموح لهم بالدخول حسب قدرة المحمية الاستيعابية وتجهيزها، بحسب الصباح.

وسيكون رسم الدخول بالنسبة للكويتيين ومواطني دول مجلس التعاون دينارين (دولارين تقريباً)، لمن هم فوق سن الـ10 سنوات، ودينار واحد لمن هم دون ذلك.

أما بالنسبة للوافدين، فسيكون سعر الدخول 3 دنانير لمن هم فوق 10 سنوات، ودينار ونصف الدينار لمن هم أصغر، وسيكون الدخل مجانياً لذوي الاحتياجات الخاصة وطلاب المدارس والجامعات الحكومية (الرحلات الجماعية).

الجهراء 4

وسيكون سعر دخول طلاب المدارس والجامعات الخاصة (الرحلات الجماعية)، دينار ونصف الدينار، ودينار لجمعيات النفع العام.

وقال الصباح إن مسألة الرسوم ستُدرس بعد عام من افتتاح المحمية مع مجلس إدارة الهيئة، موضحاً أن "التجوّل داخل المحمية سيكون فقط بقيادة مشرفين مختصين وستنظم جولات مدروسة ضمن نقاط محددة؛ لحمايتها والمحافظة على مكوناتها".

وتحظى المحمية بنظام بيئي شامل يزخر بالعديد من الكائنات الفطرية الحية كأسماك البلطي والحشرات وأكثر من 370 نوعاً من الطيور المستوطنة والمهاجرة والنادرة، فضلاً عن أشجار الخوص، بحسب رئيس قسم رصد الأحياء البحرية في الهيئة فهد العجمي.

الجهراء 3

ولفت العجمي إلى أن المحمية ستُزوّد بالحيوانات؛ لإيجاد سبل تعليمية وترفيهية أكثر للزوار.

وتعوّل الهيئة العامة للبيئة كثيراً على محمية الجهراء في حملتها الخاصة بنشر الوعي البيئي، وهي تهدف إلى إطلاع الزوار على الحياة الفطرية بالكويت في حال تمت المحافظة على البيئة البرية وحمايتها.

مكة المكرمة