بالفيديو.. تعرّف على تقاليد الروس في "عيد الغطاس"

يغطس الروسيون في المياه الباردة بـ"عيد الغطس"

يغطس الروسيون في المياه الباردة بـ"عيد الغطس"

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 19-01-2018 الساعة 11:24


شهدت العاصمة الروسية موسكو، ليلة 18/ 19 يناير، غطس مئات الأشخاص في المياه الباردة خلال استقبالهم لـ "عيد الغطاس المجيد"؛ وتعدّ هذه الطقوس من تقاليد الاحتفال بالعيد في روسيا.

وتحتفل الكنيسة الروسية الأرثوذكسية في عيد الغطاس (ما يطلقون عليه أيضاً اسم الظهور الإلهيّ)، في 19 يناير من كل عام.

ص7

وبدأت روسيا الاحتفال بذكرى عيد الغطّاس منذ عام 988؛ عندما اعتنقت البلاد المسيحية متخلّية عن الوثنية، وذلك على يد الأمير الروسي فلاديمير، الذي دعا رجال الدين المسيحيين وعلماء اللاهوت من الإمبراطورية البيزنطية للتخلّي عن الوثنية.

ص6

وبمناسبة عيد الغطاس توجد عدة عادات وتقاليد في روسيا، حيث يبدأ سكان روسيا بتحضير أنفسهم روحياً وجسدياً لاستقبال عيد الغطاس بحضور الصلاة والخدمات الإلهية في الكنائس، ومشاركة الكاهن في الصلاة أثناء تقديس المياه.

ص5

ومن ثم يقوم العديد من المواطنين الروس بالغطس في المياه الباردة ثلاث مرات، بالرغم من أن درجة الحرارة في روسيا في شهر يناير تتراوح بين -1 إلى -40، وفقاً للمنطقة، وهذا يعتبر أهم التقاليد وأكثرها شعبية في عيد الغطاس.

RUSSIA RELIGION EPIPHANY

وتساعد الحكومة الروسية السكان في أثناء عيد الغطاس من خلال تنظيم أماكن مخصصة للغطس في الأنهار، والبحيرات، والسدود، وحتى البحار (هناك 12 بحراً بجوار روسيا من جميع الجهات).

ولكيلا يتعرّض أحد للخطر بسبب البرد القوي، تنشئ الجهات المختصة الحكومية حمامات حرارية تصل الحرارة داخلها إلى +50 درجة.

RELIGION-EPIPHANY/BELARUS

ومن جانبها تنظّم وزارة الصحة الروسية مناوبات لطواقم الإسعاف؛ حفاظاً على صحة السكان الذين يمارسون تقليد الغطس.

ص2

وقبل أن يمارس الشخص تقليد الغطس عليه معرفة عدة شروط لسلامته، وهي: أن يغطس مستقيماً وبسرعة، وألا يسبح بالمياه الباردة أكثر من دقيقتين، وبعد الخروج من المياه لا بد من تجفيف الجسم تماماً، وعدم الغطس إلا تحت إشراف المنقذين.

ص9

الجدير بالذكر أن في هذا العيد يشارك حتى الأطفال وكبار السن، بالرغم من الأحوال الجوية القاسية، عندما تصل الحرارة إلى - 40.

Russia Epiphany

ويشارك أيضاً في عيد الغطاس المسؤولون، منهم سياسيون روس، وضباط من الجيش الروسي.

ويلتزم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بتقليد الغطس سنوياً، وحضر مساء الخميس، بعد استكمال برنامج العمل في سانت بطرسبورغ وإقليم لينينغراد، إلى إقليم تفير، حيث زار دير نيلو-ستولوبينسكي.

ص1

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديميتري بيسكوف: "بمناسبة عيد الغطاس حضر بوتين الطقوس الدينية".

وشارك بوتين في الغطس في بحيرة سيليغير.

وذكر بيسكوف أن الأجزاء المركزية من روسيا لم تشهد هذا العام الصقيع المعتاد، إذ إن درجة الحرارة في منطقة البحيرة لم تنخفض إلى ما دون 6-7 درجات مئوية تحت الصفر هذه الليلة.

وأشار بيسكوف إلى أن بوتين يغطس في المياه الباردة منذ عدة سنوات.

مكة المكرمة