بتهم "الإرهاب".. أحكام بالسجن في السعودية حتى 25 سنة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wZrPYv

التهم موجهة لأشخاص لم يكشف عن هويتهم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 12-11-2019 الساعة 17:13

 قضت محكمة سعودية، اليوم الثلاثاء، بالسجن لمدد تراوح بين 6 أشهر و25 عاماً، بحق 38 متهماً أدانتهم بـ"التكفير وتمويل الإرهاب".

وقالت فضائية "الإخبارية" الرسمية السعودية، إن المحكمة المتخصصة بالعاصمة الرياض "قضت اليوم بإدانة 38 من مجموع 41 متهماً، بتهم التكفير وتمويل الإرهاب".

وذكرت القناة أن أحد المدانين أنشأ تنظيماً إرهابياً (لم تسمه) داخل السجن، وجنَّد سجناء، دون تفاصيل أكثر.

ووجهت للمتهمين عدة تهم أبرزها "تمويل وأعمال الإرهاب بهدف الإخلال بالأمن الداخلي، وإعداد وتخزين وإرسال ما من شأنه المساس بالنظام العام".

وحسب ما نقلت القناة عن مصدر فإن المحكمة قضت بالسجن 25 عاماً بحق أحد المتهمين، والسجن 20 عاماً بحق متهم آخر، والسجن 15 عاماً بحق ثالث، فيما تراوحت الأحكام على بقية المتهمين بمدد متفاوتة بين 12 عاماً و6 أشهر، وإبعاد غير السعوديين منهم بعد انتهاء محاكمتهم، دون تحديد عددهم.

ووفق القانون السعودي تعد تلك الأحكام أولية وقابلة للطعن.

وعادة لا تعلن المحاكم بالسعودية تفاصيل كثيرة عن جلساتها، ولا تبثها، ولا تعلن أسماء المتهمين في القضايا، في ظل نظام ديكتاتوري لا يسمح بنشر أي أخبار أو معلومات، إلا التي ترغب بها السلطات في المملكة.

ولم تذكر القناة الحكومية ما إذا كان الحكم بالإدانة يشمل دعاة بارزين أو نشطاء حقوقيين.

وفي سبتمبر 2017، أوقفت السلطات السعودية دعاة بارزين وناشطين في البلاد، أبرزهم: سلمان العودة، وعوض القرني، وعلي العمري، بتهم "الإرهاب والتآمر على الدولة"، وسط مطالب من شخصيات ومنظمات دولية وإسلامية بضرورة إطلاق سراحهم.

مكة المكرمة