بحضور قادة الخليج.. إقامة صلاة العيد وفق إجراءات صحية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Rw2Ejq

أمير دولة قطر أدى صلاة العيد في مصلى الوجبة بالدوحة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 13-05-2021 الساعة 13:15

كيف كانت صلاة العيد في دول الخليج؟

كل الدول أقامت الصلاة بالمساجد والساحات وفق شروط صحية، فيما منعت سلطنة عُمان الصلاة للعام الثاني.

من هم الملوك والأمراء الذين شاركوا في صلاة العيد؟

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد والأمير الوالد شاركا في أداء الصلاة بمصلى الوجبة، والعاهل السعودي أدى الصلاة بمدينة نيوم، وملك البحرين أداها في قصر الصخير، فيما أداها حكام الإمارات كل في إمارته.

أدى المسلمون في دول الخليج العربي، صباح اليوم الخميس، صلاة عيد الفطر السعيد في ظل تدابير احترازية صارمة تفرضها الحكومات للحد من جائحة كورونا، فيما منعت سلطنة عُمان أداء الصلاة خوفاً من تفشي الإصابات.

ففي دولة قطر أدى المصلون صلاة العيد في عدد من الجوامع والساحات، وأدى أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وعدد من المسؤولين وممثلي البعثات الدبلوماسية الصلاة في مصلى الوجبة.

الأمير تميم
وألقى الدكتور ثقيل ساير الشمري، القاضي بمحكمة التمييز عضو المجلس الأعلى للقضاء، خطبة العيد، دعا خلالها إلى توحيد الأمة لرفع الظلم والعدوان عن المسجد الأقصى وحمايته من العدوان الإسرائيلي ونصرة المستضعفين والمظلومين.

الأمير الوالد

وقد أقيمت الصلاة وسط إجراءات احترازية أعلنتها وزارة الأوقاف مساء الأربعاء، للحد من انتشار الوباء.

وكانت وزارة الأوقاف أعلنت تجهيز 1028 من الجوامع والمصليات بمختلف مناطق الدولة لاستقبال جموع المصلين لأداء صلاة عيد الفطر المبارك، موضحة أن صلاة العيد ستقام في تمام الساعة الخامسة وخمس دقائق صباحاً.

السعودية

وأدى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، صلاة العيد في مدينة "نيوم" على ساحل البحر الأحمر، بمشاركة عدد من الأمراء، وقد أمّ المصلين المستشار بالديوان الملكي الدكتور عبد العزيز بن نوح.

وكانت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة قد أعلنت، الأسبوع الماضي، تهيئة مئات المساجد في عموم البلاد وتجهيزها لاستقبال المصلين وفق تدابير صحية للحد من الوباء.

الكويت

وفي الكويت أدى آلاف المواطنين والمقيمين الصلاة في الساحات والمساجد والملاعب، وفق إجراءات احترازية.

والتزم المصلون بالإجراءات الصحية التي حددتها الحكومة مسبقاً، فيما وفرت الجهات المعنية المستلزمات الوقائية لضمان عدم انتشار عدوى وباء كورونا.

الكويت

وأقيمت الصلاة في 1500 مسجد و30 مصلى وساحة خارجية، ولم تتجاوز مدة الخطبة 15 دقيقة، وفق تعليمات الجهات الصحية.

الإمارات

وفي أبوظبي، أدى ولي العهد، محمد بن زايد، صلاة العيد في جامع الشيخ زايد الكبير، كما أدى حكام الإمارات المختلفة الصلاة، التي جرت وفق شروط صحية للحد من الوباء.

وحددت وزارة الأوقاف الإماراتية خطبة العيد بـ15 دقيقة بحد أقصى، ومنعت مشاركة النساء هذا العام، وأغلقت المساجد عقب انتهاء الصلاة مباشرة.

اٌمارات

البحرين

وفي مملكة البحرين، أدى الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وولي عهده الأمير سلمان بن حمد، الصلاة في مسجد قصر الصخير، بمشاركة عدد من كبار أفراد العائلة المالكة.

ملك

كما أدى المصلون الصلاة في عدد من الجوامع والمساجد بمختلف محافظات المملكة وسط إجراءات احترازية محددة.

البحرين

أما سلطنة عُمان فلم تشهد إقامة صلاة العيد للعام الثاني على التوالي، بالنظر إلى حالة الحظر المفروض من قبل الجهات الصحية للحد من تفشي الوباء في البلاد.

وهذه هي المرة الثانية التي يحتفل فيها المسلمون بعيد الفطر المبارك في ظل جائحة كورونا التي فرضت ظروفاً استثنائية، وحالت دون الاحتفال بالعيد على النحو الذي كان عليه قبل عامين، حيث تواصل الحكومات منع التجمعات والاحتفالات للحد من الإصابات.

مكة المكرمة