بدء العام الدراسي الجديد في عُمان.. والتعليم حضورياً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/b9EZa1

عودة طلبة المدارس في عُمان

Linkedin
whatsapp
الأحد، 19-09-2021 الساعة 10:57
- كم عدد الطلبة العائدين إلى مقاعد الدراسة؟

702 ألف و658 طالباً وطالبة.

- ما الإجراءات التي طبقتها السلطنة قبل عودة الطلبة؟

عملت على تطعيم نسبة عالية من الطلبة والعاملين في المدارس.

عاد أكثر من 700 ألف طالب وطالبة إلى مدارسهم في سلطنة عُمان، مع بداية العام الدراسي الجديد؛ بزيادةٍ قدرها 24 ألفاً و299 طالباً وطالبة عن العام الدراسي الماضي.

وأكدت وزارة التربية والتعليم العُمانية، في بيان، أن الطلبة ينتظمون للدراسة في نحو 1204 مدارس، منها 1191 للتعليم الأساسي و22 مدرسة جديدة و13 مدرسة للتعليم ما بعد الأساسي.

وأوضحت أن عدد الطلبة في مدارس التربية الخاصة يقدر بنحو 466 طالباً وطالبة، منهم 266 طالباً و200 طالبة، بنقصٍ مقداره 45 طالباً وطالبة عن العام الدراسي الماضي.

بدورها، أكدت وزيرة التربية والتعليم العُمانية، مديحة الشيبانية، أن الوزارة سعت إلى تحقيق العودة التدريجية الآمنة للطلبة إلى مقاعد الدراسة في ظل جائحة كورونا.

وقالت الشيبانية: "وضعنا سلامة الطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية نصب اهتمامنا، وتحقيقاً لذلك فقد تم استكمال الوثائق المرجعية كافةً المرتبطة بالعودة إلى الدراسة، ومنها الإطار العام لتشغيل مدارس السلطنة وضمن ذلك وثيقة الإجراءات الصحية في البيئة المدرسية".

وبينت أنه بناءً على المؤشرات الصحية الإيجابية قامت الوزارة بتطوير المناهج الدراسية ونظام التقويم التربوي؛ لتقديم تعليم متوازن ومتكامل لمعالجة الفاقد التعليمي من المعارف والمهارات التي لم يتمكن الطلاب من اكتسابها خلال العامين الدراسيين الماضيين.

وأشارت إلى الانتهاء من تطعيم نسبة عالية من الهيئات التدريسية والإدارية والإشرافية والعاملين في المدارس، وكذلك تطعيم الفئة المستهدفة من الطلاب من عمر 12 عاماً فما فوق.

ولفتت إلى أن الوزارة مستمرة في حملة التطعيم بالتنسيق مع وزارة الصحة، ومواصلة الجهود في تقييم نظام تشغيل المدارس بالتنسيق مع اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا.

وسبق أن علّقت السلطات العُمانية المختصة، منتصف مارس 2020، الدراسة في المؤسسات التعليمية كافة؛ في إطار التدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ومنذ الجائحة أقرت السلطنة نظام التعليم عن بعد، ثم المدمج والتعليم الحضوري بما لا يتجاوز 50% من الطاقة الاستيعابية للمؤسسة حسب الحالة الوبائية في الولاية، وهو ما قد يجري العمل به خلال العام الجديد.

وقررت السلطنة مؤخراً تخفيف بعض القيود المفروضة على الحركة والنشاطات التجارية، كما قررت وقف العمل بقائمة الدول المحظور دخول القادمين منها، بدءاً من مطلع سبتمبر.

وبلغ مجموع الإصابات في عُمان منذ ظهور الوباء 303.309 حالات، فيما بلغ مجموع المتعافين 293.618 حالة، وبلغ مجموع الوفيات 4.092 حالة.

مكة المكرمة