بدعم إماراتي.. "اليونسكو" تعلن التصميم الفائز لـ"الجامع النوري" في الموصل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/DM2yk3

دمر تنظيم "داعش" جامع النوري ومنارة الحدباء في 2017

Linkedin
whatsapp
الخميس، 15-04-2021 الساعة 18:31

- ما هو التصميم الذي اختارته اليونسكو؟

التصميم يُدعى "حوار الأروقة"، وهو لثمانية مهندسين مصريين، اختير من بين 123 تصميماً.

- كم تبلغ تكلفة المشروع؟

50.4 مليون دولار.

أعلنت "منظمة التربية والعلوم التابعة للأمم المتحدة" (اليونسكو)، الخميس، التصميم الفائز بمشروع إعمار الجامع النوري في مدينة الموصل العراقية، بتمويل إماراتي.

وقالت المنظمة في بيان: "اختير المشروع الرابح الذي يُدعى (حوار الأروقة) من بين 123 تصميماً لإعادة بناء مجمع جامع النوري في مدينة الموصل".

وأوضحت أن المشروع الفائز قدمه 8 من المهندسين المعماريين المصريين.

وتألفت لجنة التحكيم، وفق بيان سابق للأمم المتحدة، من هويدا الحارثي من المملكة العربية السعودية، وأحمد يوسف العمري ورايا العاني من العراق، وخافيير كازانوفا من إسبانيا، وأمل شابي من دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما شارك في اللجنة شهيرة فهمي من مصر، ودومينيك بيروه من فرنسا، ووانغ شو من الصين، ومارينا تبسّم من بنغلادش، وشادية طوقان من فلسطين، وجيرزي أوزنويس من بولاندا.

ونهاية العام الماضي، دعت منظمة "اليونسكو" الموهوبين من المهندسين المعماريين في جميع أنحاء العالم إلى المشاركة في مسابقة معمارية دولية لإعادة إعمار وتأهيل مجمع جامع النوري في مدينة الموصل العراقية.

وتكفلت دولة الإمارات العربية المتحدة بإعادة إعمار الجامع، بإشراف من الأمم المتحدة.

وتوصل العراق والإمارات، عام 2018، إلى اتفاق بشأن إعادة بناء جامع النوري ومنارة الحدباء، اللذين دمرا في يونيو 2017، من قبل تنظيم "داعش" على أثر معارك تحرير المدينة من التنظيم.

وأعلنت وزيرة الثقافة الإماراتية نورة الكعبي، خلال احتفالية نظمت بالمتحف الوطني في بغداد آنذاك، أن بلادها ستمول أعمال البناء بمبلغ قدره 50.4 مليون دولار.

مكة المكرمة