بسبب "كورونا".. علماء السعودية يمنعون صلاة الجماعة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XRRv8Y

هيئة كبار علماء المسلمين السعودية حرمت صلاة الجماعة على المصاب بالفيروس

Linkedin
whatsapp
الخميس، 12-03-2020 الساعة 18:05

أصدرت هيئة كبار العلماء السعودية فتوى حرمت فيها على المصاب بفيروس كورونا حضور صلاة الجمعة والجماعة، وذلك في ظل انتشار الوباء وحصده للأرواح.

وجاء ذلك خلال بيان لها بعد اجتماع دورتها الاستثنائية الـ24 المنعقدة بمدينة الرياض، اليوم الأربعاء، فيما عرض عليها بخصوص الرخصة في عدم شهود صلاة الجمعة والجماعة في حال انتشار الوباء أو الخوف من انتشاره.

وأكدت الهيئة أنه بعد استقراء نصوص الشريعة الإسلامية ومقاصدها وقواعدها وكلام أهل العلم في هذه المسألة فيحرم على المصاب بالفيروس شهود الجمعة والجماعة.

وقالت الهيئة: "من قررت عليه جهة الاختصاص إجراءات العزل فإن الواجب عليه الالتزام بذلك، وترك شهود صلاة الجماعة والجمعة، ويصلي الصلوات في بيته أو موطن عزله".

وأضافت: "من خشي أن يتضرر أو يضر غيره فيرخص له في عدم شهود الجمعة والجماعة، وفي كل ما ذكر إذا لم يشهد الجمعة فإنه يصليها ظهراً أربع ركعات".

وأوصت الهيئة الجميع بالتقيد بالتعليمات والتوجيهات والتنظيمات التي تصدرها جهة الاختصاص.

جدير بالذكر أن الفيروس الغامض ظهر بالصين أول مرة في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان، لكن بكين كشفت عنه رسمياً منتصف يناير الماضي.

وينتشر الفيروس اليوم في أكثر من نصف دول العالم، لكن أكثر وفياته وحالات الإصابة موجودة في الصين وإيران وكوريا الجنوبية واليابان وإيطاليا.

وزاد الانتشار بدول الخليج والدول العربية مع توسع انتشاره في إيران، بسبب وقوعها على الضفة المقابلة للخليج العربي ووجود حركة تنقل واسعة معها؛ إذ قارب عدد المصابين 300 شخص.

مكة المكرمة