بعد أن كان "صوتهن عورة".. سعوديات يتعلمن الغناء الشعبي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gXWoe7

لولوة الشريف أول سعودية شاركت في مهرجان شعبي

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 19-01-2019 الساعة 09:09

في ظل انتقال السعودية إلى "الانفتاح"، كشفت صحيفة سعودية عن تنظيم مكتب لإنتاج الصوتيات في محافظة الطائف برنامجاً تدريبياً لتعليم النساء "الشيلات والأناشيد"، التي كانت محرّمة على النساء قبل ذلك.

وذكرت صحيفة "عكاظ السعودية"، اليوم السبت، أن المكتب (لم تذكر اسمه) استعان بمدرّبين لشرح مبسّط لقواعد الأوتار الصوتية والمقامات الموسيقية وركائز الإنشاد، في الوقت الذي تشهد به الشيلات اكتساحاً كبيراً في الأوساط الشعبية السعودية على حساب الأغنية التقليدية.

وأشارت الصحيفة إلى أن برنامج تعليم السيدات الإنشاد والغناء الشعبي (الشيلات) يأتي عقب موجة تحريم حادّة لإظهار صوت المرأة في الأعمال الإنشادية التي ظلّت منتشرة في الأوساط المحافظة السعودية.

وشهد شهر مارس 2018، ظهور أول فتاة سعودية تغني في مهرجان شعبي "لمتنا"، وتُدعى لولوة الشريف، وهو مهرجان عام ترفيهي ومصرّح به من هيئة الترفيه المستحدثة.

ومنذ صعود ولي العهد، محمد بن سلمان، حصلت تغييرات كثيرة في المملكة على جميع النواحي الاجتماعية والسياسية؛ إذ سُمح للمرأة بقيادة السيارة، وانتشرت الحفلات الغنائية برعاية رسمية، وبُنيت دور سينما ومراكز ترفيه، بعد أن كان كل ذلك محظوراً.

وفي المقابل ضجّت السجون بالنشطاء ومعتقلي الرأي الذين عارضوا سياسات الانفتاح التي لم يعتدها المجتمع السعودي على مدار العقود الأخيرة.

مكة المكرمة