بعد إتمامهم الحجر.. معتمرو الخارج يبدؤون بأداء مناسكهم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/QmrZEr

لا توجد نسبة محددة من مواطني مجلس التعاون لأداء العمرة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 04-11-2020 الساعة 10:53

كم يوم يبقى المعتمر القادم من الخارج في الحجر الصحي؟

3 أيام.

كم عدد مراحل الخطة التدريجية لعودة العمرة؟

4 مراحل بدأت أكتوبر الماضي.

أكدت وزارة الحج والعمرة في السعودية، أن حالة المعتمرين القادمين من خارج البلاد مستقرة صحياً ولا توجد أي إصابة بفيروس كورونا أو اشتباه به حتى هذه اللحظة.

وقالت الوزارة: إن "المعتمرين يخضعون لضوابط صحية وإجراءات احترازية؛ لضمان سلامتهم قبل تأدية مناسك العمرة في الأيام القليلة المقبلة"، وفق صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية.

وبحسب البرنامج المُعد سيتمكن المعتمرون القادمون من إندونيسيا وباكستان، اليوم الأربعاء، من تأدية مناسك العمرة بعد أن خضعوا لإجراءات العزل التي دامت 3 أيام في فنادق مؤهلة لإسكان المعتمرين، خُصص منها 10% من الطاقة التشغيلية، للحجر الصحي قبل التحرك في أي اتجاه؛ للوقوف على آخر المستجدات الطبية وحالة المعتمر.

فيما وصلت إلى مطار الملك عبد العزيز، يوم الثلاثاء، الطائرة الثانية من إندونيسيا وعلى متنها 90 معتمراً.

وقال الدكتور الفتاح مشاط، نائب وزير الحج والعمرة: إن "الحالة الصحية للمعتمرين مستقرة، وستعمل جميع الأجهزة المعنية على توفير كل المتطلبات لتمكين المعتمرين من تأدية مناسكهم بكل يسر وسهولة ضمن برامج وضوابط حددتها الجهات المعنية في هذا الجانب".

وأردف مشاط: "في حالة إصابة أي معتمر قادم من الخارج بفيروس كورونا، سيكون من المهم علاجه، وإذا تماثلت حالته للشفاء بشكل كامل ولا توجد هناك أي أعراض جانبية، يمكنه بعد ذلك تأدية العمرة بكل يسر وسهولة وفقاً للإجراءات المتبعة، حتى بعد انتهاء فترة بقائه".

وبخصوص النسبة المتاحة للخليجيين من أجل أداء العمرة، أكد مشاط أنه "لا توجد نسبة محددة من مواطني مجلس التعاون لأداء العمرة، فهم ضمن النسبة المحددة لجميع القادمين من خارج السعودية والمقدرة بنحو 10 آلاف معتمر يومياً، مقسَّمين على مجموعات بواقع 3300 معتمر في كل فوج".

وفي سياق متصل، قال مشاط إن وزارة الحج والعمرة وقعت، أمس، اتفاقية مع أمانة العاصمة المقدسة للربط الإلكتروني للربط بين منصة وزارة الحج والعمرة الإلكترونية الخاصة بالإعاشة "لتقديم الوجبات لضيوف الرحمن في الحج"، والمنصة الخاصة بالإعاشة ومقدمي الخدمات بأمانة العاصمة المقدسة، وهذه اتفاقية مهمة تتيح متابعة الخدمات بشكل دائم ومستمر بين الجانبين.

وفي 22 سبتمبر الماضي، أعلنت وزارة الحج في بيان، عودة تدريجية لأداء العمرة تبدأ بالمواطنين والمقيمين داخل المملكة في 4 أكتوبر، وفق خطة من أربع مراحل تراعي التدابير الصحية لمنع تفشي الفيروس.

وفي مارس الماضي، قررت الرياض وقف أداء العمرة بسبب جائحة كورونا، ونظمت موسم حج "محدوداً للغاية"، اقتصر على المقيمين داخل المملكة.

مكة المكرمة