بعد تداول صوره.. السعودية توقف مقيماً ارتدى سترة أمنية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/MDd1jw

المتهم ظهر وهو يرتدي زياً أمنياً في سيارته

Linkedin
whatsapp
الخميس، 20-05-2021 الساعة 11:27
- مَن الشخص الذي تم توقيفه في السعودية؟

مقيم، في العقد الثالث من العمر، وأحيل إلى النيابة، وفق مسؤول سعودي.

- ما عقوبة انتحال صفة رجال الأمن في السعودية؟

السجن لمدة قد تصل إلى 3 سنوات، أو غرامة تصل إلى 50 ألف ريال (13.330 دولاراً)، أو بالعقوبتين معاً.

قالت وزارة الداخلية السعودية إنها أوقفت رجلاً كان يرتدي سترة أمنية داخل سيارته بعد تداول مقاطع فيديو له على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة، إن الجهات الأمنية بالعاصمة المقدسة أوقفت الشخص الذي جرى تداول صوره على مواقع التواصل وهو يرتدي سترة أمنية.

وأضاف: إنه "مقيم، في العقد الثالث من العمر، وجرى إيقافه واتُّخذت بحقه الإجراءات النظامية الأوَّلية، وإحالته إلى فرع النيابة العامة".

ونهاية يناير الماضي، قالت النيابة العامة السعودية إن عقوبة انتحال صفة رجل السلطة العامة هي السجن لمدة قد تصل إلى 3 سنوات، أو غرامة تصل إلى 50 ألف ريال (13.330 دولاراً)، أو بالعقوبتين معاً.

وعرّفت النيابة رجل السلطة العامة بأنه "كل من يخول له النظام سلطة تنفيذ الأوامر والتعليمات وضبط المخالفات التي تقع في دائرة اختصاصه".

وشددت على أنه يُحظر انتحال هذه الصفة من الغير وفقاً لنظام عقوبات انتحال صفة رجل السلطة العامة.

وكشفت النيابة السعودية أنه إذا كان ارتكاب الجريمة مصحوباً بالإرهاب أو الاستغلال فيعاقَب الفاعل بالسجن مدة تصل إلى 10 سنوات، أو بغرامة تصل إلى 150 ألف ريال (40 ألف دولار)، أو بهما معاً.

وتسري العقوبة السابقة، على من انتحل صفة رجل مباحث أو استخبارات أو أحد العسكريين أو من في حكمهم. وقال البيان: إن هذه الأفعال تعتبر من "الجرائم الكبيرة المُوجِبة للتوقيف وفقاً لقرار النائب العام رقم (1) 1442/1/1".

مكة المكرمة