بعد تراجع الإصابات.. قطر تخفف إجراءات الوقاية من كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/vz8ky2

ألغيت إلزامية ارتداء الكمامة في الأماكن العامة المفتوحة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 29-09-2021 الساعة 21:51

متى يبدأ العمل بالإجراءات الجديدة؟

الأحد المقبل.

ما أبرز إجراءات تخفيف قيود كورونا؟

يباشر جميع الموظفين في القطاع الحكومي أعمالهم بمقر عملهم.

قرر مجلس الوزراء القطري، اليوم الأربعاء، تخفيف الإجراءات والتدابير الاحترازية المعمول بها لمواجهة فيروس كورونا ابتداء من الأحد المقبل.

وبحسب ما ذكر بيان المجلس فقد ألغيت نسبة 20٪ لشريحة من موظفي القطاع الحكومي الذين كان يسمح لهم بالعمل عن بعد، على أن يباشر جميع الموظفين في القطاع الحكومي أعمالهم بمقر عملهم، والسماح بمباشرة جميع الموظفين بالقطاع الخاص أعمالهم بمقر عملهم أيضاً.

كما ألغيت إلزامية ارتداء الكمامة في الأماكن العامة المفتوحة، فيما يلتزم جميع المواطنين والمقيمين والزائرين بارتداء الكمامات في جميع الأماكن العامة المغلقة.

وبحسب القرار فقد رُفعت نسبة إشغال الحافلات العامة وخدمات مترو الدوحة ودور السينما والمسارح والمراكز التعليمية ودور الحضانة لتصبح 75٪ بدلاً من 50٪.

كما سمح للمطاعم والمولات ومراكز التسوق والمجمعات التجارية بالعمل بكل طاقتها الاستيعابية.

وشملت القرارات تشغيل "المترو" وخدمات النقل العام بطاقة 75% طوال أيام الأسبوع، وفتح مدارس تعليم القيادة بطاقة استيعابية كاملة، في حال كان 75% من المتدربين قد استكملوا جرعات اللقاح.

كما شملت القرارات فتح المتاحف والمكتبات العامة بطاقة استيعابية كاملة، وتنظيم المؤتمرات والمعارض والفعاليات بنسبة 75% في الأماكن المفتوحة، شريطة أن يكون 90% من المشاركين ملقّحين.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية تخفيف الإجراءات الاحترازية في مساجد الدولة، تماشياً مع خطة الرفع التدريجي للقيود المفروضة من جراء مكافحة انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) والعمل على استعادة الحياة الطبيعية، وذلك بدءاً من الأحد القادم.

وقررت الوزارة إلغاء التباعد في صلوات الفروض والجمعة، وإبقاء مسافة تباعد (1) متر لكل مصل أثناء خطبة الجمعة، وفتح دورات المياه والموضأ في المناطق غير المزدحمة.

وأدّت النتائج الإيجابية للقيود المفروضة، وتزايد وتيرة التطعيم ضد الفيروس، إلى خفض معدلات الإصابات اليومية بعدوى كورونا في قطر خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وبحسب بيان لوزارة الصحة فقد أعطي أكثر من 4.7 ملايين جرعة من لقاحات كورونا، وتلقّى 81.7% من إجمالي السكّان تطعيمهم بالكامل.

ولليوم الثالث عالتوالي انخفض عدد الإصابات بكورونا في قطر لما دون الـ100، حيث أعلنت وزارة الصحة العامة، اليوم، تسجيل 51 حالة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا ضمن المجتمع، و25 حالة ضمن المسافرين، وشفاء 126 مصاباً في الـ24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي حالات الشفاء في دولة قطر إلى 234671.

مكة المكرمة