بعد غضب واسع.. أرامكو تعتذر بسبب صورة عامل المعقم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/dJ1rmo

العامل ظهر مرتدياً مادة التعقيم

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 11-03-2020 الساعة 09:48

خرجت شركة "أرامكو" السعودية عن صمتها بعد تداول صور يظهر فيها أحد العاملين فيها وهو يرتدي مجسماً مزوداً بعلبة للتعقيم بعد انتشار مرض "كورونا" بالمملكة.

وعقب الاستياء والهجوم الواسع الذي طال الشركة بعد انتشار الصور أمس الثلاثاء، وصفت أرامكو ما حدث بـ"أنه يتنافى وقيمها المبنية على الاحترام والتمسك بأخلاقيات السلوك والتعامل".

وعبّرت في حسابها على "تويتر" عن "استيائها الشديد من هذا التصرف"، الذي قالت إنه نُفذ من دون موافقة الجهة المعنية بالشركة.

وأفادت شركة النفط السعودية بأنها "أوقفت على الفور هذا الفعل، واتخذت إجراءات صارمة للحيلولة دون تكراره".

انتقادات لاذعة

وقالت مؤسسة "إمباكت" الدولية لسياسات حقوق الإنسان، إن الصور المتداولة للعامل الأجنبي "تعكس استهانة بالغة بالكرامة الإنسانية وإخفاق شركات المملكة في تطبيق سياسات حقوق الإنسان".

وأضافت المؤسسة، ومقرها لندن، أن الصور "أظهرت إهانةً بالغةً للعامل وازدراءً واضحاً لحقوقه الأساسية، بحيث تكشف عن التعامل مع العمال الوافدين كأشياء وممتلكات، لا كبشر".

وكان مغردون حول العالم أبدوا غضبهم إزاء صورة، يظهر فيها عامل يحمل صندوقاً معلقاً على كتفيه، يحتوي على جهاز لتعقيم اليدين، الأمر الذي أعاق حركته.

وأشار البعض إلى أن شركات ومؤسسات عالمية تتخذ إجراءات مشددة لمكافحة فيروس كورونا المستجد، إلا أنهم رأوا أن بعض الجهات "قد ذهبت إلى حد بعيد في مكافحة المرض، إذ اتهمها مغردون بإهانة موظفيها".

وعلق ناشط يدعى حسين الراوي بقوله: "في الحقيقة لا أعلم على وجه التحديد ماذا كان يدور في رأس صاحب الفكرة هذه، الذي يعمل في #أرامكو_السعودية؟! وبعد تفكير أظن أنهم أوقفوا هذا الغلبان من أجل أن يحلبوه! أرادوا أن يحلبوا كرامته في أن يلبسوه صندوقاً يطوف به حولهم ثم يستوقفوه من أجل أن يمدوا أيديهم نحوه ويحلبوا انسانيته!".

كما انتشر رسم كاريكاتير للعامل، مضافاً له آية من القرآن الكريم "ولقد كرمنا بني آدم"، في صفحات ناشطين على "تويتر".

وكانت السلطات السعودية أعلنت، مساء الثلاثاء، رصد وتسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد، لأحد الركاب العابرين من حاملي الجنسية المصرية، قادماً من نيويورك متجهاً إلى القاهرة عبر مطار الملك عبد العزيز في جدة.

وكان الراكب موجوداً في مصر قبل توجهه إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال الـ 14 يوماً السابقة لقدومه إلى مطار جدة.

وارتفع عدد الحالات المسجلة للإصابة بفيروس كورونا الجديد داخل المملكة إلى 21 حالة.

مكة المكرمة