بقانون رسمي.. اختلاط جديد بين الجنسين في السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/X8jKwo

الاختلاط بين الجنسين تعددت أساليبه في السعودية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 09-12-2019 الساعة 18:32

ألغت السلطات السعودية شرط تخصيص المطاعم في المملكة مدخلاً للعزاب وآخر للعوائل؛ وذلك في إطار تغييرات اجتماعية واسعة تشهدها البلاد.

جاء ذلك في منشور لوزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية على منصة "تويتر"، مساء الأحد، بخصوص الاشتراطات الفنية الخاصة بأنشطة المطاعم في المملكة.

وأعلنت الوزارة "إلغاء اشتراط مدخل للعزاب (الرجال) ومدخل للعوائل (الأسر والنساء) في المطاعم".

وعلى مدى عقود لم تسمح القوانين في السعودية بالاختلاط بين الجنسين في الأماكن العامة، وكانت "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" هي الجهة الرسمية التي تشرف على تطبيق ذلك بصرامة.

لكن خلال السنوات القليلة الماضية اتخذت السعودية عدة تغييرات اجتماعية، أبرزها السماح بقيادة المرأة للسيارات، وافتتاح دور عرض سينمائية، وإقامة حفلات غنائية، ضمن رؤية يقودها ويدفع بها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

بدورها، ردت منظمة العفو الدولية (أمنستي) على القرار السعودي، في بيان على منصة "تويتر"، مطالبة الرياض بالإفراج عن النساء المعتقلات المطالبات بالمساواة بين الجنسين.

وقالت: "إذا كانت السعودية فعلاً جادة بشأن إعلانها إنهاء الفصل بين الجنسين في المطاعم، فعليها الإفراج فوراً عن جميع النساء المدافعات عن حقوق الإنسان المعتقلات بسبب نشاطهن السلمي من أجل المساواة بين الجنسين".

واستدركت بالقول: "وإلا فإنّ هذا الإعلان يأتي ضمن محاولات المملكة لتلميع ممارساتها الوحشية".

 

مكة المكرمة