"بلطجة" مواقع التواصل الاجتماعي ضد الأطفال تقلق بريطانيا

بريطانيا قد تسن تشريعاً حول الإنترنت والأطفال في مايو

بريطانيا قد تسن تشريعاً حول الإنترنت والأطفال في مايو

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 22-04-2018 الساعة 13:22


حذر وزير الصحة البريطاني، جيريمي هنت، شبكات التواصل الاجتماعي من إمكانية اللجوء إلى فرض قوانين صارمة تحكم عمل تلك المواقع، إذا تقاعست عن اتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية الأطفال على الإنترنت.

وبحسب ما نشر موقع "بي بي سي"، اليوم الأحد، وصف هنت، في خطاب أرسله إلى عدة شركات، منها "فيسبوك" و"جوجل"، أنها "تغض الطرف" عن الأثر الذي تحدثه مواقع التواصل الاجتماعي على الأطفال.

وأمهلت الشركات المشغلة لشبكات التواصل الاجتماعي حتى نهاية أبريل الجاري لتقدم خطة لإجراءات من شأنها الحد من استخدام الأطفال، ومكافحة "البلطجة الإلكترونية"، وتقليل الوقت الذي يقضيه الأطفال أمام أجهزة الحاسوب وغيرها من الوسائط.

اقرأ أيضاً :

صور الاعتداء الجنسي على أطفال بالإنترنت تبلغ مستوى قياسياً

ووصف هنت الموقف الحالي للآباء والأمهات، على صعيد حماية الأطفال من الأخطار المحتملة لاستخدام شبكات التواصل، بأنه "غير عادل".

وتحدد شركات "فيسبوك" و"إنستغرام" و"تويتر" متطلبات السن لإنشاء حساب عليها بـ13 سنة، كما أطلق موقع التواصل الاجتماعي سناب شات نسخة لمن هم دون 13 سنة.

كما يشترط "جوجل" و"واتساب" أن يكون عمر المستخدم 13 سنة على الأقل ليتمكن من فتح حساب أو استخدام التطبيقات الخاصة بالشركتين.

واجتمع وزير الصحة البريطاني بشركات التواصل الاجتماعي منذ ستة أشهر، لمناقشة كيفية تحسين مستوى الصحة العقلية للأطفال عن طريق التكنولوجيا.

وقال متحدث باسم فيسبوك في ذلك الوقت إن الشركة "تتطلع إلى العمل، بالتعاون مع الحكومة، لضمان اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لحماية المستخدمين".

وأوضح هنت، في مقال نشرته صحيفة "صنداي تايمز" اليوم الأحد، أن "الكثير من الكلام المعسول قيل في هذا الشأن، لكن القليل من التحركات اتخذت من أجل حماية الأطفال على الإنترنت منذ ذلك الحين"، في إشارة إلى اجتماعه مع شركات التواصل الاجتماعي منذ ستة أشهر مضت.

وأضاف أن الاستجابة لهذه المشكلة جاءت "محدوة للغاية".

وتابع هنت في خطابه الموجه إلى شركات الإنترنت: "لدي مخاوف من أن شركاتكم تبدو راضية عن الموقف الحالي الذي يتضمن خروقات للشروط والأحكام الخاصة بكم من قبل آلاف المستخدمين فيما يتعلق بالحد الأدنى لعمر المستخدمين".

وأكد أن الحكومة لن تستبعد، من بين خياراتها المتاحة، سن تشريعات للتصدي لهذه المشكلة في مايو المقبل، تزامناً مع نشر تفاصيل استراتيجية أمن الإنترنت.

مكة المكرمة