"بلومبيرغ": السعودية تدرس رفع سن التقاعد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Xewpmp

ثلث السعوديين يتقاعدون مبكراً

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 07-07-2021 الساعة 16:49

ما هي المقترحات التي تدرسها السعودية بشأن التقاعد؟

زيادة سنوات العمل ورفع قيمة مشاركة الموظفين في صندوق التقاعد.

كم تبلغ قيمة العجز في صندوق التقاعد السعودي؟

تواجه المملكة عجزاً اقتصادياً يقدر بـ 800 مليار ريال (نحو 213 مليار دولار).

قالت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية إن المملكة العربية السعودية تدرس إصلاح نظام المعاشات التقاعدية في البلاد من خلال مطالبة المواطنين بالعمل لسنوات أطول والمساهمة بشكل أكبر في إيرادات صندوق التقاعد.

وأوضحت الوكالة، أمس الثلاثاء، أن الرياض تدرس مقترحات لزيادة سن التقاعد للمواطنين السعوديين.

وتواجه المملكة عجزاً اقتصادياً يقدر بـ 800 مليار ريال (نحو 213 مليار دولار) في صندوق التقاعد، بحسب "بلومبيرغ".

وقد يتطلب ذلك من العمال المساهمة بمزيد من رواتبهم لحساب المؤسسة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، التي تدير معاشات تقاعد القطاعين العام والخاص.

وقالت "بلومبيرغ" إنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن تفاصيل التغييرات وما إذا كان سيتم تنفيذها.

ويبلغ متوسط ​​العمر المتوقع للسعوديين 75 عاماً، ورغم أن سن التقاعد الرسمي يبلغ 60 عاماً للرجال والنساء فإن الثلث يتقاعد مبكراً بعد العمل 25 عاماً في القطاع الخاص أو 20 عاماً في الخدمة المدنية.

ويبلغ متوسط ​​سن التقاعد في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية 64.3 عاماً للرجال و63.5 عام للنساء.

وقالت المؤسسة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية إن دمج صناديق التقاعد والتأمين في القطاعين العام والخاص الشهر الماضي لن يؤثر في استحقاقات التأمين لعملاء التأمين، أو في المعاشات لعملاء التقاعد، أو النسب المئوية أو توريد اشتراكات كل صندوق، ولا عملياته أو معاملاته.

لكن نادر الوهيبي، مساعد المحافظ للشؤون التأمينية في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، قال مؤخراً للتلفزيون الحكومي إن التقاعد المبكر والعمر الأطول يهددان مستقبل الصندوق.

وتم تجميد ممارسة إحالة العمال للتقاعد بعد 20 عاماً من الخدمة مؤقتاً، بعد دمج "المؤسسة العامة للتقاعد" في "المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية" الشهر الماضي، ويدفع العمال حالياً 9% من رواتبهم لصندوق التقاعد.

وانخفض معدل البطالة الإجمالي في السعودية، للسعوديين وغير السعوديين، إلى 7.4٪ في الربع الرابع من 2020، مقارنة بـ8.5٪ خلال الربع الثالث من ذات العام.

وبالنسبة للسعوديين، انخفض معدل البطالة الإجمالي إلى 12.9٪ في الربع الرابع من 2020، مقارنة بـ14.9٪ في الربع الثالث من ذات العام، حيث بلغ معدل البطالة للذكور منهم 7.1%، مقارنة مع 7.9% في الربع الثالث من نفس العام.

وانخفض معدل البطالة للإناث السعوديات ليصل إلى 24.4% بعد أن وصل إلى 30.2% في الربع السابق من نفس العام، وفق بيانات رسمية.

مكة المكرمة