"بلومبيرغ": توزيع مليار جرعة لقاح "كورونا" في العالم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VbV4Q1

تواصل دول العالم عمليات تلقيح السكان ضد كورونا

Linkedin
whatsapp
الأحد، 25-04-2021 الساعة 12:44

- كم بلغ عدد الوفيات المتأثرة بالإصابة بالفيروس؟

ثلاثة ملايين شخص حول العالم.

- كم جرعة لقاح توزع يومياً في العالم؟

17.8 مليون جرعة.

كشف تقرير لوكالة "بلومبيرغ" عن اقتراب عدد جرعات اللقاحات الموزعة حول العالم من عتبة مليار جرعة.

وقالت الوكالة في تقرير لها، مساء السبت، إن عدد الجرعات الموزعة حول العالم قارب المليار، بعدما بلغت، صباح الجمعة، 993 مليوناً، بوتيرة 17.8 مليون جرعة تُوزّع يومياً.

وسجل هذا الرقم القياسي بعد مرور خمسة أشهر فقط على انطلاق أول عملية تلقيح في الدول الغربية، علماً بأن الصين كانت بدأت حملة التطعيم منذ الخريف الماضي، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال آندرو بولارد، رئيس مجموعة أكسفورد للقاحات، في تصريحات لصحيفة "تايمز" البريطانية: "نحن نعلم أنه يتم إنقاذ عشرات الآلاف من الأرواح".

وتابع: "في جميع أنحاء العالم تم تقديم ما يقارب مليار جرعة من اللقاحات، ونحو ربعها يأتي من جهودنا (..) إنها قصة نجاح لا تصدق"، وذلك في إشارة إلى لقاح "أسترازينيكا" الذي طوّرته جامعة أكسفورد المرموقة.

وتسهم اللقاحات التي تمّ تطويرها خلال أقل من عام في إخراج الدول الأفضل حالاً من كابوس الوباء.

وما يزال ينبغي تأكيد هذا الانتصار المرحلي على الوباء الذي أودى بحياة ثلاثة ملايين شخص وشلّ العالم، مقابل النسخ المتحورة الجديدة من الفيروس التي لم تُعرف بعد درجة مقاومتها للقاحات، وكذلك في مواجهة التفاوت في توزيع الجرعات بين الدول الغنية والفقيرة، الأمر الذي قد يحول دون تشكل مناعة جماعية.

ورغم العثرات التي واجهها تصنيع اللقاحات ومستويات التردد المتفاوتة بين المجتمعات، يتوافد ملايين الأشخاص على مراكز التطعيم حول العالم، على أمل استعادة حياتهم الطبيعية واستئناف نشاطهم والسفر.

مكة المكرمة