بلومبيرغ: "شجرة الكريسماس" وقبعات "سانتا" لأول مرة بشوارع السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mA8Er7

مظاهر الاحتفال بعيد الميلاد تظهر لأول مرة في الرياض

Linkedin
whatsapp
الخميس، 23-12-2021 الساعة 09:30
- ما أبرز مظاهر احتفالات عيد الميلاد بالسعودية؟

فنادق ومطاعم ومراكز تسوق بالعاصمة السعودية عرضت زينة عيد الميلاد على روادها.

- كيف كانت ردود فعل السعوديين تجاه ذلك؟

مواقف السعوديين تباينت إزاء ذلك؛ فمنهم من رحب بها وآخرون رفضوها لاعتبارات دينية.

رصدت وكالة "بلومبيرغ" مظاهر لاحتفالات عيد الميلاد بالعاصمة السعودية الرياض، قالت إنها تظهر لأول مرة في تاريخ المملكة بهذا الشكل المعلن.

وقالت الوكالة الإخبارية الأمريكية، إن هذا العام يشهد تغيراً كبيراً في السعودية بالنسبة لاحتفالات أعياد الميلاد (الكريسماس).

وأضافت أنه بينما كانت هيئة الجمارك في المملكة تصادر أشجار وزينة عيد الميلاد التي يتم طلبها من الخارج في السنوات السابقة، سمحت هذا العام بأجواء الاحتفالات وتعليق زينة عيد الميلاد، ضمن سياسة الانفتاح التي تبنتها، مؤخراً، وباتت ضمنها فعاليات الترفيه صناعة ناشئة فيها.

وذكرت أنه لا يوجد شيء صارخ في الاحتفال بعيد الميلاد في شوارع الرياض كما هو الحال لدى جارتها دبي بدولة الإمارات، لكن فنادق ومطاعم ومراكز تسوق بالعاصمة السعودية تعزف أغاني العيد على روادها.

عيد ميلاد

وأشارت إلى أن "المتسوقين يمكنهم العثور على أشجار عيد الميلاد جنباً إلى جنب مع قبعات بابا نويل (سانتا) وأطواق رأس حيوان الرنة (زينة عيد الميلاد الشهيرة)، بشكل واضح، حيث إنها لم تعد مختبئة بغرفة خلفية بعد الآن".

وضمن قائمة المعجنات باتت المطاعم تقدم كعكات عيد الميلاد، وكعكة "البانيتون" الإيطالية التي عادةً ما يتم إعدادها في رأس السنة الميلادية.

كما احتوت متاجر الأثاث الشهيرة على عروض لأكاليل الزهور والشموع الحمراء، فيما صممت بعض الفنادق ديكورات بباحاتها الداخلية تتناسب مع الاحتفالات بأعياد الميلاد، ولا يخلو جزء كبير منها من شجرة الميلاد، وفق الوكالة.

وأشارت الوكالة الأمريكية إلى أن ردود فعل السعوديين كانت متباينة، مما يعكس الانقسامات حول التغيرات الاجتماعية في البلاد.

ونقلت الوكالة عن امرأة سعودية تدعى "نورا" كانت تمشي إلى جوار شجرة ميلاد في نافذة أحد المتاجر، قولها إنها لا تمانع رؤية رمز للاحتفال المسيحي في الرياض، مضيفة: "إنهم يحترموننا ونحن نحترمهم".

وذكرت أن البعض الآخر لم يكن مرحِّباً، بشكل كبير بهذه الظاهرة، وقالوا إن شراء زينة عيد الميلاد "محظور في الإسلام".

لكن هذا الرأي لم يؤثر في المبيعات بشكل كبير في المحلات القليلة التي تبيع زينة عيد الميلاد، حسب الوكالة الأمريكية.

وقال أحد مديري المتاجر التي تبيع زينة عيد الميلاد، لوكالة "بلومبيرغ"، إنه يعرض أشجار عيد الميلاد علانية لأول مرة، مضيفاً أنه اعتاد الاحتفاظ بها في غرفة منفصلة بالسنوات السابقة.عيد

كما قال أحد البائعين إنه وضع أشجار عيد الميلاد في الجزء الخلفي من متجره، دون أن يعلن عن ذلك؛ حتى لا يجذب كثيراً من الاهتمام.

وعلى بعد أمتار قليلة، قال مدير آخر لأحد المتاجر، إنه لم يكن قلقاً للغاية وعرض زينة عيد الميلاد بشكل ظاهر، حيث كان متجره يتلألأ بالزخارف والنجوم وقبعات الاحتفالات برأس السنة الميلادية.

وأشارت "بلومبيرغ" إلى أن المشروبات الكحولية ما زالت محظورة في السعودية، على الرغم من الشائعات التي تفيد بأنها ستصبح يوماً ما قانونية.

وتحظر السعودية ممارسة شعائر أي ديانة غير الإسلام في الأماكن العامة، إلا أن مستشار الحكومة السعودية علي الشهابي، أعلن منتصف العام الجاري، في تصريحات صحفية، أن السماح بتشييد كنيسة في السعودية، على "لائحة أعمال القيادة"، فيما لم يصدر نفي أو تأكيد رسمي من السلطات السعودية.

وأجرت السعودية، خلال السنوات القليلة الماضية، تغييرات اجتماعية كبيرة وإصلاحات اقتصادية يقودها ولي العهد محمد بن سلمان، فسُمح للنساء بقيادة السيارات، وبدخول ملاعب كرة القدم، وأعيد فتح دور السينما وسمح بإقامة حفلات غنائية صاخبة.

وأصبحت المتاجر والمطاعم أيضاً تستقبل الزبائن خلال وقت الصلاة، في تغيير لسياسة سابقة كانت تجبر هذه الأماكن على الإغلاق.

الاكثر قراءة