بينها تيران وصنافير.. هذه أجمل جزر السعودية على البحر الأحمر والخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/874Nr1

يوجد في السعودية العديد من الجزر الجميلة والخلابة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 04-08-2020 الساعة 08:35

تتميز السعودية بوجود العديد من الجزر السياحية ذات الطبيعة الخلابة، والمساحات المختلفة، والتي تطل على البحر الأحمر والخليج العربي، وهو ما جعلها مقصداً للسياحة الداخلية والخارجية.

ويوجد في المملكة 1285 جزيرة يوجد معظمها في البحر الأحمر، وتمتاز برمال ناعمة، وأشجار مختلفة، وطيور متنوعة، ومرتفعات جبلية، وطقس مختلف بين حار وخفيف الحرارة، إضافة إلى أماكن للغطس، وصيد الأسماك.

جزر البحر الأحمر

ومن أبرز الجزر في السعودية أرخبيل جزر فرسان، حيث تعد الكبرى بالمملكة، بمساحة 380 كم2، وتضم قرابة الـ200 جزيرة أكبرها فرسان الكبير والسّقيد (فرسان الصغرى)، وقماح، وهي جزر مأهولة بالسكان، ويعمل غالبيتهم في الصيد والزراعة.

وتتميز تلك الجزر بوجود أشجار مختلفة منها؛ السدر، والأراك، والبلسم، والسمر، وأنواع مختلفة من الطيور.

جزيرة

وتأتي جزيرة "آمنة" من ضمن الجزر الكبيرة والمهمة في السعودية، حيث تقع على البحر الأحمر، وتتبع مدينة جازان جنوب المملكة، وتضم محمية طبيعية تشرف الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها عليها.

وتتميز تلك الجزيرة بأماكن خلابة للغطس بسبب وجود الشعب المرجانية والأسماك المختلفة بكثافة، والسلاحف بأنواعها المختلفة، وكذلك الطيور المهاجرة.

كذلك توجد في مدينة جازان جزيرة "أحبار" التي تتميز بإقبال كثيف من السياح، وذلك لتهيئتها من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لاستقبال الزوار.

تحتوي الجزيرة على شواطئ جذابة ومياه صافية وطبيعة رائعة، وعدد من الطيور مثل النورس والقماري، كما تحتضن نباتات وأسماكاً نادرة، ويطلق عليها جزيرة الطيور المهاجرة، وملتقى الشباب والأجداد.

وإلى جانب الجزر السابقة توجد جزيرة "جبل كدمبل" في منطقة عسير، وتعد من أكثر الجزر جمالاً؛ بسبب ما تقدمه من خدمات رائعة للسياح، ووجود أماكن جذابة، كصيد الأسماك، وشواطئ رملية ناعمة، وجبل يميزها عن باقي الجزر.

ومن الجزر الجميلة والجديدة التي انضمت للسعودية بعد توقيعها اتفاقاً مع مصر قبل نحو 3 أعوام جزيرتا تيران وصنافير، وتقعان عند خليج العقبة، وتتميزان بوجود أماكن مفضلة للغطس لدى السياح، كما أنهما تحتويان على أنواع مختلفة من الصخور.

جزيرة تيران

وتضم الجزيرتان جزراً الصغيرة، والشعاب المرجانية العائمة على سطح مائها، وتقصدها الكثير من الرحلات المائيّة بواسطة اليخوت الجميلة.

جزر الخليج العربي

أبرز جزر الخليج العربي في السعودية جزيرة "أبو علي" التي تتبع للمنطقة الشرقية، وتبلغ مساحتها نحو 59.30 كيلومتراً، حيث تعد مأهولة بالسكان، وتحتوي على مهبط صغير للطائرات يُعرف بـ"مطار أبو علي".

كذلك تعد جزيرة "حرقوص" من الجزر السعودية الهامة الواقعة على الخليج العربي، وتتبع المنطقة الشرقية، وتمتد من حدود مدينة الجبيل، وتبعد عنها نحو 70 كيلومتراً.

جزر السعودية

وأكثر ما يميز هذه الجزيرة هو الحياة البحرية فيها، ووجود العديد من الشعب المرجانية، والأسماك.

ومن جزر الخليج العربي الخلابة والتي تعد مقصداً للسياح جزيرة تاروت، التي تعد من أهم الموانئ البحرية في مدينة القطيف؛ لكونها ثاني أكبر جزيرة في الخليج العربي، وتصل مساحتها إلى 32 كيلومتراً.

ويفضل السياح القدوم إلى هذه الجزيرة في فصل الشتاء؛ لأن مناخها يكون جيداً ودافئاً، إضافة إلى وجود حياة طبيعية متنوعة بها؛ من طيور، وأسماك، وأشجار.

مكة المكرمة