تتسع لـ4200 سيارة.. مواقف جديدة أسفل المسجد النبوي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wxo5Kz

خدمات متطورة تقدم في موقف السيارات

Linkedin
whatsapp
السبت، 23-01-2021 الساعة 10:22

- كم تبلغ مساحة المواقف؟

199 ألف متر مربع.

- ما نسبة الأمان في هذه المواقف؟

تتميز هذه المواقف بوجود أنظمة أمنية متقدمة لتحقق الأمن والسكينة للزائرين على سياراتهم وممتلكاتهم.

أعلنت إدارة الأمن والسلامة بوكالة شؤون الحرمين الشريفين السعودية تدشين مشروع مواقف السيارات الجديد أسفل الحرم النبوي بمساحة تبلغ 199 ألف متر مربع، وتتسع لحوالي 4200 سيارة، موزعة في 24 وحدة للوقوف.

وبحسب ما ذكرت "وكالة الأنباء السعودية" (واس) فإن المشروع يأتي في إطار التوسعات المتلاحقة التي تهدف إلى العناية بتوسعة الحرمين وعمارتهما، وتهيئة أحدث التقنيات والسبل لخدمة قاصديهما.

وزُودت المواقف بـ 48 جهاز محاسبة ذاتياً، تمكّن الزائرين من الدخول والخروج ودفع السعر الرمزي بدون تدخّل بشري، من خلال نِقَاط الدفع الإلكتروني التي استحدثت، والمتوافرة عند مداخل الوحدات، بجوار السلالم الكهربائية.

وتتّصل مواقف السيارات في المسجد النبوي بالأنفاق والطرق الرئيسة المحيطة بالمنطقة المركزية على امتداد طريق الملك فيصل "الدائري الأول" وتوفّر للمصلين إمكانية الوصول إلى مداخل المواقف عبر جميع الاتجاهات، وتتألف من طابقين، وطابق للخِدْمات.

وتتميز هذه المواقف بوجود أنظمة أمنية متقدمة لتحقق الأمن والسكينة للزائرين على سياراتهم وممتلكاتهم من خلال الحراسات على مدار الساعة، وتشغيل 679 كاميرا مراقبة أمنية، إضافة إلى توفير جميع الاحتياطات اللازمة التي تشمل توفير أكثر من 800 طفاية حريق و190 خرطوم إطفاء، و22915 ساتر مياه للحريق.

وتحوي الأدوار السفلية لساحات المسجد النبوي إضافة إلى مواقف السيارات، مرافقَ ودورات مياه لخدمة المصلين، وسلالم كهربائية متحركة وعادية لتسهيل حركة الزوار عن طريق 30 مدخلاً تصل مواقف السيارات بالساحات المحيطة بالمسجد النبوي إضافة إلى مصاعد لخدمة المعاقين بمواقف السيارات.

وشيّدت "مواقف السيارات" أسفل ساحات المسجد النبوي ضمن مشروع إنشاء وتحسين الساحات المحيطة بالمسجد من الناحية الشمالية والغربية والجنوبية، وتعدّ نقطة الوصول الرئيسة للمسجد النبوي.

مكة المكرمة