تحرش جنسي في هوليوود يتحول إلى ثورة عالمية!

#MeToo (أنا أيضا) وسم أطلقته الممثلة الأمريكية أليسا ميلانو

#MeToo (أنا أيضا) وسم أطلقته الممثلة الأمريكية أليسا ميلانو

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 18-10-2017 الساعة 21:23


هزت فضيحة المنتج السينمائي الشهير هارفي وينستن هوليوود مؤخراً، بعد أن كشف تقارير إعلامية أن له سوابق تحرش بالنساء والاعتداء عليهن على مدار ثلاثة عقود.

وأطلقت الممثلة الأمريكية أليسا ميلانو تغريدة على حسابها في "تويتر"، طلبت فيها من النساء اللاتي تعرضن للتحرش الجنسي سابقاً المشاركة معها عبر وسم #MeToo (أنا أيضاً).

والمفاجأة أن الوسم تحول إلى حملة عالمية بكل اللغات، ومنها العربية التي أطلقت وسم #أنا_أيضا، والجديد في هذه الحملة أنها تعدت تويتر لتشمل كل وسائل التواصل الاجتماعي؛ فيسبوك، وإنستغرام وسناب شات.

- وسمٌ في الصدارة

منذ مساء الثلاثاء 17 أكتوبر، ولا يزال الوسم متصدراً ويشهد تفاعلاً، في سعي جماعي لفضح التحرش الجنسي، لتدخل الأمم المتحدة على الخط عبر تغريدة جاء فيها: "آن الأوان لأن نستمع لأصوات النساء حول العالم، وحان الوقت لنتخذ موقفاً من العنف ضد النساء".

30 امرأة من سيدات المجتمع الأمريكي، بينهن ممثلات أمثال أنجلينا جولي، وغوينيث بالترو، خرجن عن صمتهن واتهمن واينستاين بالتحرش الجنسي أو الاغتصاب.

وأفادت شبكة ABC News بأن أكثر من نصف النساء في الولايات المتحدة تعرضن لشكل من أشكال التلميح الجنسي غير المرغوب فيه، وأن 3 من بين كل 10 يتعرضن لذلك من زملاء لهن.

لم تتوقف الحملة عند حدود وسائل التواصل الاجتماعي، بل تعدتها لتصبح قضية رأي عام في أهم وسائل الإعلام الأمريكية.

- العرب على خط النار

الناشطون العرب كانوا في قلب المعترك عبر الوسم المناظر العربي #أنا_أيضا، فقضية التحرش من صميم مشاكل المجتمعات العربية، خصوصاً أن استبانة دولية نشرت نتائجها الثلاثاء 17 أكتوبر أجرتها مؤسسة "تومسون رويترز"، وشملت 19 مدينة كبرى يتجاوز عدد سكانها مليون شخص، عن استخدام النساء المواصلات العامة ووقوعهن ضحايا للعنف الجنسي، توصلت إلى أن القاهرة هي الأكثر خطورة على النساء في العالم.

وقد اعتمدت الاستبانة على آراء خبراء في شؤون المرأة، أجابوا عن أسئلة تتعلق بمدى الحماية الموفَّرة للنساء من أن يقعن ضحايا للعنف الجنسي.

الصحافية اليمنية أفراح ناصر، رئيسة تحرير مجلة صنعاء، شاركت بالاعتراف، وتحدثت عن تحرش من وصفتهم بـ"رجال النخب السياسية"، بحسب تعبيرها أثناء أداء عملها الصحفي.

الرجل العربي كان إلى جانب المرأة في وقوفها ضد التحرش أيضاً.

الفن كان على خط المواجهة عبر أغنية نشرها المغردون بمواجهة التحرش.

وفي سياق تضامن موقع "تويتر" مع الحملة العالمية، شددت موقع التواصل الاجتماعي إجراءاتها المتعلقة بالتحرش والانتهاكات الجنسية بفرض عقوبات مشددة على سوء استخدام منصته للتواصل الاجتماعي، بحسب وكالة رويترز.

وأعلن جاك دورسي، الرئيس التنفيذي لتويتر، في سلسلة تغريدات يوم الجمعة عن خطط لاتخاذ إجراءات أقوى لمنع التحرش على الموقع، وتشمل الوقف الفوري والدائم لأي حساب تتوصل تويتر لأنه نشر، أو كان مصدراً، لصور عارية نشرت دون موافقة أصحابها.

تجدر الإشارة إلى أن دول العالم تفرض عقوبات رادعة ضد التحرش الجنسي، تتراوح ما بين السجن والحبس والغرامة.

عقوبة التحرش في فرنسا مثلاً تتراوح ما بين سجن سنتين وغرامة 30 ألف يورو، إلى 3 سنوات وغرامة 45 ألف يورو، أما في أمريكا فيمكن أن تصل إلى السجن مدى الحياة وغرامة قدرها ربع مليون دولار، وأقسى عقوبة في العالم هي في قانون جمهورية التشيك، خصوصاً في حوادث المتهمين بالاعتداء الجنسي على الأطفال؛ حيث يتم اعتماد طريقة الإخصاء الجراحي والكيمائي.

وفي السعودية يعاقب المتحرش بالسجن 5 سنوات، وغرامة يمكن أن تصل إلى نصف مليون ريال.

مصر تعاقب المتحرش بالحبس لمدة عام، وغرامة بخمسة آلاف جنيه كحدّ أدنى وعشرة آلاف جنيه كحدّ أعلى.

مكة المكرمة