تحرك أمني لضبط المشاركين في حفل راقص بالرياض

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D39Qzy

سيتعرضون لعقوبات أخرى بخصوص التجمعات في زمن كورونا

Linkedin
whatsapp
الأحد، 30-05-2021 الساعة 20:20

ما الذي تضمنه الحفل؟

تجمع عدد كبير بحضور مشاهير التواصل الاجتماعي وراقصات.

ما الذي يتضمنه نظام العقوبات؟

تجريم "إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام، أو القيم الدينية، أو الآداب العامة".

كشفت صحيفة سعودية عن تحرك عاجل لضبط كل من شارك وحضر وشارك في نشر مقاطع حفل ضم عدداً من مشاهير التواصل الاجتماعي في الرياض، شهد حضور عدد من الراقصات.

وأحدث نشر مقاطع لهذا الاحتفال موجة من الغضب طالبت بضبط جميع المشاركين ومحاسبتهم لارتكابهم مخالفة لنظام الجرائم الإلكترونية بتصوير وتخزين ونشر تلك المقاطع.

وقالت صحيفة "عكاظ" إن النظام ينص على تجريم "إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام، أو القيم الدينية، أو الآداب العامة، وحرمة الحياة الخاصة، أو إعداده، أو إرساله، أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي".

وينص النظام على معاقبة فاعلها بـ"السجن مدة لا تزيد على 5 سنوات وبغرامة لا تزيد على 3 ملايين ريال (800 ألف دولار)، أو بإحدى هاتين العقوبتين".

ووفقاً للصحيفة، أوضحت مقاطع الفيديو "مخالفة الحاضرين بتجاوز العدد المسموح له في التجمعات المحدد بـ20 شخصاً، ونص على معاقبة المسؤول عن التجمع وصاحب المنشأة بغرامة 10.000 ريال (2600 ألف دولار)".

وتفرض الحكومة السعودية عقوبات صارمة على التجمعات؛ وذلك للحد من تفشي الوباء، وبالتزامن مع استمرار حملة التطعيم الوطنية التي بدأت قبل 6 أشهر.

وهذا الشهر، قررت الحكومة تغليظ العقوبات على مخالفي قرارات منع التجمعات، حيث وصلت الغرامات في بعض الحالات إلى 100 ألف ريال (27 ألف دولار).

وبلغ مجموع الإصابات في المملكة منذ ظهور الوباء 448.284 حالة، فيما بلغ مجموع المتعافين 430.937 حالة، وبلغ مجموع الوفيات 7.334 حالة.

مكة المكرمة