تحسباً لكورونا.. السعودية تعلق دخول المعتمرين لأراضيها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JvJa9p

"كورونا" وصل إلى 4 دول خليجية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 27-02-2020 الساعة 08:39

أعلنت السلطات السعودية، فجر اليوم الخميس، تعليق الدخول إلى أراضيها لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف بشكل مؤقت، وذلك في إطار إجراءات احترازية للحيلولة دون وصول فيروس "كورونا" المستجد إلى المملكة.

ونشرت وزارة الخارجية السعودية بياناً رسمياً تضمن أيضاً تعليق الدخول إلى أراضيها بالتأشيرات السياحية للقادمين من دول يشكل انتشار فيروس كورونا منها خطراً، وفق المعايير التي تحددها الجهات الصحية المختصة بالبلاد.

كما قررت السلطات السعودية تعليق استخدام المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي بطاقة الهوية الوطنية للتنقل من وإلى المملكة.

وبحسب المصدر ذاته يستثنى من ذلك السعوديون الموجودون في الخارج إذا كان خروجهم من المملكة ببطاقة الهوية الوطنية، ومواطنو دول مجلس التعاون الموجودون داخل المملكة حالياً ويرغبون في العودة إلى دولهم، إذا كان دخولهم ببطاقة الهوية.

وأكدت السعودية أن هذه الإجراءات مؤقتة، وتخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات المختصة، مجددة دعمها لكافة الإجراءات الدولية المتخذة للحد من انتشار الفيروس.

وظهر الفيروس في الصين أول مرة في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان وسط البلاد، إلا أن بكين كشفت عنه منتصف يناير الماضي.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي صنفته بأنه "وباء"، والذي انتشر لاحقاً في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.

ووصل الفيروس القاتل إلى  8 دول عربية حتى الآن، 4 منها خليجية؛ هي: الإمارات والبحرين والكويت وعُمان، إضافة إلى العراق ولبنان ومصر والجزائر، وسط تحذيرات من انتشاره على نطاق أوسع.

ورغم انتشاره في أكثر من 40 دولة حتى الآن، وتخطي عدد الإصابات في الصين وخارجها حاجز 82 ألفاً، من بينهم 2804 حالات وفاة؛ فإن مدير منظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوج، دعا إلى عدم الذعر والقلق من تفشي الفيروس.

مكة المكرمة