تداعيات كورونا.. الكويت تبدأ محاربة تجار الإقامات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pk1wYE

تعاني الكويت من شركات وهمية تتاجر بالوافدين

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 15-04-2020 الساعة 22:07

أحالت وزارة الداخلية الكويتية شركة ومالكها إلى النيابة العامة؛ لثبوت اتجارها بالإقامة، وذلك بعد أن فجرت أزمة فيروس "كورونا" غضباً شعبياً على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المحلية حول ما أسموها بـ"الشركات الوهمية" التي تتاجر بالعمالة الوافدة.

وقال وزير الداخلية، أنس الصالح، اليوم الأربعاء، في تغريدة على حسابه بـ"تويتر" تابعها "الخليج أونلاين": "في إطار حصر الشركات المسجل عليها العمالة المخالفة تم ضبط شركة ومالكها وإحالتهما للنيابة بعد ثبوت اتجارها بالإقامة، وعلى ملفها 577 مخالفاً".

وأضاف: "وحيث إن الشركة لديها عقد حكومي، فتم التنسيق مع القوى العاملة لاتخاذ الإجراءات وتسييل الضمان المالي والكفالة البنكية لدفع تكاليف ترحيل المخالفين".

وفجرت أزمة العمالة الزائدة عن احتياجات الدولة سيلاً من المطالب بضرورة إعادة النظر في التركيبة السكانية الحالية، ومحاسبة تجار الإقامات الذين جلبوا مئات الآلاف من العمال على شركات وهمية نظير الحصول على مبالغ مالية، لينتهي المطاف بهؤلاء إلى الشارع بحثاً عن فرصة عمل.

وحسب أرقام الهيئة العامة الكويتية للمعلومات المدنية للعام 2019، يبلغ عدد سكان الكويت 4.7 ملايين نسمة، 30% منهم مواطنون و70% من الوافدين، بواقع 3.3 ملايين، بينهم 744 ألفاً من العمالة المنزلية.

واضطرت الحكومة الكويتية، الأسبوع الماضي، إلى فرض حظر كامل على منطقتي جليب الشيوخ والمهبولة؛ بعد تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا بين العمال فيهما، خاصة من الجاليات الآسيوية.

ويبلغ سكان منطقة المهبولة 196 ألف نسمة؛ 74% منهم من الجنسيات الآسيوية، و20% من جنسيات عربية، و1.5% من مواطني أمريكا الشمالية، و1% كويتيون.

ويقدر عدد سكان منطقة الجليب بنحو 323 ألف نسمة، 30% منهم جنسيات عربية، و68% من الآسيويين، أما نسبة المواطنين فتقدر بـ1% فقط، مقابل 1% من الجنسيات الأخرى.

وفي آخر حصيلة لفيروس كورونا بالكويت سجلت وزارة الصحة الكويتية 50 إصابة بالفيروس، اليوم الأربعاء، ليصبح إجمالي الحالات 1405، بينها 3 وفيات.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الله السند، في مؤتمر صحفي، إن عدد المتعافين ارتفع إلى 206 بعد تعافي 30، مبيناً أن 1196 حالة تتلقى الرعاية الطبية، بينها 31 في العناية المركزة، منهم 15 حرجة و16 مستقرة.

مكة المكرمة