ترامب يفرض 15 ألف دولار على المسافرين من 6 دول عربية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A3rra5

لم يطرح المرسوم على النقاش العام

Linkedin
whatsapp
الخميس، 26-11-2020 الساعة 19:45

أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمراً تنيفيذياً جديداً يشدد الهجرة على مواطني 23 دولة، منها 6 دول عربية.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية فإنه للحدّ من الهجرة غير الشرعية يشترط على مواطني 23 دولة آسيوية وأفريقية، ممن يرغبون بزيارة الولايات المتحدة، إيداع كفالة مالية يمكن أن تصل قيمتها إلى 15 ألف دولار؛ لتثنيهم عن البقاء على أراضيها بعد انتهاء مدة تأشيرتهم.

ويشمل الأمر التنفيذي المسافرين من دول أفريقية (أنغولا، وبوركينا فاسو، وبوروندي، والرأس الأخضر، وجيبوتي، وإرتريا، وغامبيا، وغينيا بيساو، وليبيريا، وليبيا، وموريتانيا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وساو تومي وبرينسيبي، والسودان، وتشاد) وآسيوية (أفغانستان، وبوتان، وبورما، وإيران، ولاوس، وسوريا، واليمن) بالإضافة إلى بابوازيا-غينيا الجديدة.

وأقرت إدارة ترامب هذا المرسوم ووضع الكفالة المالية من دون إشعار مسبق ومن دون طرحه على النقاش العام، حيث سيبدأ العمل في الإجراء الجديد في 24 ديسمبر لفترة تجريبية مدّتها 6 أشهر.

وحدد المرسوم أكثر من 10% من الزوار الآتين من هذه الدول الـ23 يبقون على الأراضي الأمريكية بعد انتهاء الفترة المسموحة في تأشيرتهم.

وبموجب الإجراء الجديد سيُطلب من مواطني هذه الدول من حملة التأشيرات من الفئة "باء" التي تتيح زيارة الولايات المتحدة لفترة قصيرة الأجل بقصد السياحة أو التجارة أن يدفع كل منهم مبلغاً يمكن أن يصل إلى 15 ألف دولار أمريكي تحتفظ به دائرة الهجرة والجمارك الأمريكية؛ إذا ما فشل في أن يثبت بأنّه غادر الولايات المتحدة ضمن المهلة المحدّدة.

ولا ينطبق شرط هذه الكفالة على الطلاب ولا على المسافرين من دول متقدّمة ممن لا تشترط الولايات المتحدة حصولهم على تأشيرة لدخول أراضيها.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، تعهد بإلغاء حظر السفر المفروض على القادمين من بعض البلدان الإسلامية الذي أصدره ترامب في بداية ولايته عام 2017، وسيعيد البرنامج الذي يسمح لـ"الحالمين" الذين قدموا إلى الولايات المتحدة بشكل غير قانوني كأطفال بالبقاء في البلاد.

مكة المكرمة