ترحيب فلبيني بتوجيهات قضاء الكويت حول قضية مواطنتها الضحية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2BynKP

الفلبين تؤكد استمرار حظر إرسال العمالة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 29-01-2020 الساعة 16:48

رحبت الفلبين، اليوم الثلاثاء، بتحويل المتهمين في جريمة قتل العاملة الفلبينية في الكويت إلى السجن المركزي مع إصدار قرار بحبسهما 21 يوماً، وسط تأكيدها استمرار حظر إرسال العمالة إلى الكويت.

جاء ذلك في بيان صدر عن الرئاسة الفلبينية حيث ورد فيه ترحيب بتوجيه تهم القتل ضد المتهمين بقتل الخادمة "جانيلين فيلافيندي"، مؤكداً أن "قرار حظر إرسال العمالة إلى الكويت سيبقى إلى أن يتم التوافق مع الحكومة الكويتية على تنسيق مذكرة الاتفاق بشأن حماية العمال الفلبينيين في الخارج والموقعة بين البلدين في 11 مايو 2018".

وذكرت الوكالة الرسمية في الفلبين أن وزير العمل، سيلفستر بيلو، قال خلال جلسة استماع للجنة العمل في مجلس الشيوخ الفلبيني: إن "تهم القتل وجهت بشكل رسمي للمتهمين.. كما تم احتجازهم".

وأردف أنه "أجرى سلسلة من الاجتماعات مع السفير الكويتي مساعد صالح الذويخ للتعجيل في حل القضية ومنحها الأولوية من قبل حكومتهم".

وفي وقت سابق أشار "بانيلو" إلى أن "الحظر سيستمر إلى أن تنفذ الكويت بصرامة اتفاقية عمالية مع الفلبين تضمن أمن ورفاهية العمال المنزليين الفلبينيين".

من جانب آخر قالت وكالة GMA الإخبارية الفلبينية، إن وزير العمل، سيلفستر بيلو، سيتوجه إلى الكويت يومي 2 و 3 فبراير المقبل لمناقشة الاتفاقية العمالية.

وأمس الاثنين، كشفت مصادر كويتية عن أن النائب العام المستشار ضرار العسعوسي، أحال مواطناً وزوجته، المتهمَين بقتل عاملة منزلية فلبينية، إلى السجن المركزي، مع إصدار قرار بحبسهما في انتظار المحاكمة لمدة 21 يوماً بعد إسناد تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار.

ونقلت صحيفة "القبس" الكويتية، عن مصدر (لم تسمه)، قوله: إن "النائب العام قرر أيضاً إحالتهما لمحكمة الجنايات مع مطالبة النيابة بتطبيق أشد العقوبات بحقهما، والتي تصل إلى الإعدام شنقاً؛ جزاء لما اقترفاه من جريمة قتل خادمتهما".

يشار إلى أن الخادمة الفلبينية قتلت في الكويت منتصف العام الماضي، وتسببت حادثة وفاتها في إعلان الفلبين فرض حظر كامل على إرسال العمالة الفلبينية المعينة حديثاً إلى الكويت.

وكانت السلطات الفلبينية قد ذكرت أن الكويت سمحت لها بالمشاركة في التحقيق بشأن قضية الخادمة.

مكة المكرمة