تركيا: أنفقنا 31 مليار يورو على اللاجئين السوريين

الهاربون من بطش نظام الأسد وجدوا في الجارة تركيا ملاذاً لهم

الهاربون من بطش نظام الأسد وجدوا في الجارة تركيا ملاذاً لهم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 25-04-2018 الساعة 18:52


أعلنت تركيا، الأربعاء، خلال مؤتمر دعم سوريا، المنعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل، أنها أنفقت على اللاجئين السوريين نحو 31 مليار يورو.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي، رجب أقداغ، في كلمته أمام المؤتمر: إن "الأزمة التي تشهدها سوريا تجاوزت حدود البلاد"، مؤكداً استضافة بلاده "أكثر من 3.5 ملايين سوري دون أن تميز بينهم على أساس عِرقي أو ديني".

وأضاف: "وصلت قيمة الخدمات التي توفرها تركيا للسوريين إلى 31 مليار يورو".

وأشار أقداغ إلى أن "اللاجئين السوريين يستفيدون من خدمات الصحة والتعليم والمأوى بشكل مجاني".

وانتقد نائب رئيس الوزراء التركي عدم تقاسم المجتمع الدولي المسؤولية مع بلاده، بالقول: "أقولها هنا بكل وضوح، إن جزءاً كبيراً من المجتمع الدولي فشل في اختبار تقاسم المسؤولية".

وأعرب عن انتظار بلاده من الاتحاد الأوروبي تنفيذ التزاماته بموجب اتفاقية "إعادة قبول المهاجرين" المبرمة بين تركيا والاتحاد.

اقرأ أيضاً:

تزوير الشهادات.. مهنة أنتجتها الحرب تهدّد الثقة بالتعليم السوري

وكانت وزارة الداخلية التركية أصدرت، في يناير الماضي، إحصائية بعدد اللاجئين السوريين على الأراضي التركية، وقالت فيها إن عددهم تجاوز 3 ملايين و424 ألف لاجئ.

وحسب الإحصائية، فإن النسبة الأكبر من اللاجئين يعيشون في مدينة إسطنبول وعددهم 537 ألفاً و829، تليها مدينة شانلي أورفة (462 ألفاً و961)، ثم ولاية هاتاي (457 ألفاً)، وغازي عنتاب (350 ألفاً)، ومرسين (191 ألفاً)، وأضنة (171 ألفاً)، تليها بورصة وكلس وأزمير وقونيا على التوالي.

ووفق الإحصائية، فإن الأطفال من عمر شهر وحتى أربع سنوات يحتلون الشريحة الأكبر من السوريين الموجودين في تركيا، وتجاوَز عددهم 515 ألفاً، في حين يعيش بتركيا مليون سوري تتراوح أعمارهم بين خمس و18 سنة.

أما عدد السوريين من فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و24 عاماً، فتجاوَز 513 ألفاً، في حين لم يتجاوز عدد المسنين بين 70 و84 عاماً حاجز 26 ألفاً.

مكة المكرمة