تركيا والأردن.. إعفاء سكان قطر من فحص "PCR" بالتطعيم أو التعافي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/N9YbQd

يبدأ تنفيذ القرار من 1 يونيو الجاري

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 02-06-2021 الساعة 12:47

إلى متى تستمر هذه القرارات في تركيا؟

30 يونيو الجاري.

ما مدة القرار الأردني؟

لم يحدد بمدة.

أعلن كل من السلطات التركية والأردنية أنه سيتم إعفاء فئتين من القطريين القادمين إلى هذين البلدين من فحص الـ PCR، اعتباراً من 1 يونيو الجاري.

وقالت السفارة القطرية في تركيا، ببيان عبر حسابها الرسمي بموقع "تويتر": إن "سفارة قطر لدى تركيا تلفت نظر مواطنيها الكرام إلى أنه ابتداءً من 1 يونيو 2021 سيتم إعفاء فئتين من المواطنين القادمين من الدوحة إلى تركيا من فحص الـPCR".

وأضافت أنه سيتم الإعفاء على الشكل التالي: "المسافرون الذين يبرزون شهادة تثبت حصولهم على التطعيم، على أن يكون قد مضى على أخذهم للجرعة الثانية 14 يوماً".

وأكمل البيان: "المسافرون الذين يبرزون شهادة تثبت شفاءهم من فيروس كورونا خلال آخر 6 أشهر".

وأشارت إلى أنه "علماً أنه قد يتم إخضاع القادمين عشوائياً لفحص PCR عند الوصول إلى تركيا"، منوهة "باستمرار العمل بهذه الإجراءات حتى 30 يونيو الجاري، وبعدها يتم تقييم الوضع بحسب المستجدات، نظراً لأن الإجراءات الخاصة بفيروس كورونا تتغير باستمرار بحسب تطور الحالات وانتشار الفيروس".

ويوم الاثنين، أعلنت تركيا سلسلة قرارات جديدة لتخفيف القيود المفروضة في إطار مكافحة جائحة كورونا، موضحة أن حظر التجول سيستمر من الاثنين إلى السبت طوال شهر يونيو، من العاشرة مساء حتى الخامسة صباحاً، ويستمر حظر التجول والإغلاق يوم الأحد.

وبلغ عدد إصابات كورونا في تركيا 5.256.516 حالة، شفي منهم 5.124.081 حالة، وبلغ عدد حالات الوفاة 47.656 حالة، وفق أرقام وزارة الصحة التركية.

من جانبه كشف الأمين العام لوزارة الصحة الأردنية لشؤون الأوبئة، مسؤول ملف كورونا عادل البلبيسي، الثلاثاء، عن قرار حكومي اتخذ بإعفاء القادمين من عدة دول إلى الأردن عبر المنافذ الجوية من إجراء فحص (PCR) داخل الأردن، والاكتفاء بالفحص الذي أجري لهم من البلد القادمين منه.

وقال البلبيسي بمؤتمر صحفي: إن "القرار دخل حيز التنفيذ اليوم ويشمل: قطر، السعودية، عُمان، البحرين، الكويت، الإمارات، تونس، المغرب، الولايات المتحدة، دول الاتحاد الأوروبي، تركيا، الصين، كوريا الجنوبية، تايوان، اليابان، أستراليا، نيوزيلندا، ماليزيا، الاتحاد الروسي، كندا".

وأوضح أنه تم "تعديل إجراءات الدخول عبر المنافذ الجوية اعتباراً من 1 يونيو الجاري، على أن يتم فحص القادمين إلى الأردن قبل الصعود إلى الطائرة من الدولة القادمين منها إلى الأردن، على أن يكون معهم شهادة صحية تثبت حصولهم على جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا".

ووصل إجمالي عدد إصابات كورونا في الأردن لأكثر من 737 ألف حالة، شفي منهم أكثر من 717 ألف حالة، وبلغ عدد الوفيات 9.472 حالة، وفق أرقام وزارة الصحة الأردنية.

مكة المكرمة