تعرف على أشهر حلويات رمضان في العالم العربي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6EAd3D

تعمل العائلة العربية خلال شهر رمضان على تحضير أشهى وألذ أنواع الحلويات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 07-05-2019 الساعة 18:45

ما إن يُقبل شهر رمضان المبارك في كل عام حتى تعود الأسرة العربية  إلى عادات وتقاليد وطقوس تراثية توارثها الأجداد والآباء والأبناء، من ممارسة العبادات إلى تحضير وجبات الطعام والحلويات المرافقة للمائدة العربية خلال الشهر الفضيل.

وبالإضافة إلى أطباق المأكولات تعمل العائلة العربية خلال شهر رمضان المبارك على إعداد وتقديم أشهى وألذ أنواع الحلويات، لا سيما بعد الإفطار، وفي هذا التقرير نلقي الضوء على أشهر الحلويات في عالمنا العربي والبلاد التي تتميز بها، ونبدأ من الحلويات المغربيّة.

الحلويات المغربية

هناك كثير من الحلويات المغربيّة التي تلاقي قبولاً في مختلف بلدان العالم، وخلال السنوات الأخيرة أخذت تنتشر بشكل واسع، حيث يلجأ البعض إلى فتح فروع لهذه المخابز خارج البلد الأم، فضلاً عن إعدادها منزلياً وبطرق سهلة وسريعة.

ومن أشهر الحلويات المغربية، لا سيما في رمضان: الكسكس بالزبيب، وكعب الغزال، والشباكية، والبريوة باللوز، والمقروط بشنيخة، والمشبكة، والسفوف، بالإضافة إلى البليغات بالزنجلان، ولسان الطير، والزلابية، والرغايف، والمعسلين.

الجزائرية

لا يغيب كثير من الحلويات والأطباق والمشروبات عن الموائد الجزائرية طيلة أيام شهر رمضان، وتلجأ الأسرة الجزائرية إلى إعداد موائد خاصة بالحلوى، لا سيما بعد الإفطار.

فمن أشهر أطباق الحلوى، لا سيما الرمضانية، في الجزائر: الزلابية، وقلب اللوز، والبقلاوة، والشاربات، بالإضافة إلى المقروط، وموس الجوزية، والقريوش، والغريبة. وتعتبر هذه المكونات أكثر ما يزين مائدة الإفطار لدى الجزائريين في هذا الشهر الفضيل.

التونسية

يُعرف المطبخ التونسي بعراقته وغزارته في إعداد وتحضير أشهى الأطباق والحلويات، إذ تتميز الحلويات التونسية بنكهتها الخاصة والفريدة.

من أطباق الحلوى الشهيرة: حلوى المعشعش، وحلوى الحلزون، وغريبة الحمص، وعجينة اللوز، والهريسة، والمخارق، والرفيسة بالتمر، ووذنين القاضي، وخبزة فاكيا، والجاتو بالمكسرات، والمقروض، والمسفوف، والبامبالوني، واليويو.

ليبيا

تأثر المطبخ الليبي العريق بشكلٍ كبير بالعديد من المطابخ العالمية، وأهمّها الإيطالي، كما يتميّز باحتوائه على العديد من الأطباق المميّزة، سواء كانت حلوة أو مالحة.

تقدَّم الأطباق في مناسبات عديدة، في حين تعتبر الحلويات من أهم هذه الأطباق، التي يمكن تحضيرها بطرقٍ ونكهاتٍ متعددة، وتتميز الأسر الليبية بإعدادها وتحضيرها.

ومن أشهر الحلويات في ليبيا: بسكويت الياقوت، وقوالب الخوخ، والوريدة، والمقروض.

موريتانيا

تصنع معظم الحلويات المميزة في موريتانيا من الفاكهة الطازجة والخضار، كما تشكل الفاكهة أساس صنع العديد من الحلويات المخبوزة؛ كالموز المقلي، وتارتل الموز، والغاتياو، وغيرها.

وتحضر أفضل وأشهر الحلويات الموريتانية أيضاً من مزيج الزبادي والبرتقال مع القرفة والزعفران.

كما تُحضر الحلويات الطبيعية، الأكثر انتشاراً في البلاد، من خلال خلط الموز مع الشوكولاتة الداكنة والبيضاء، وتزيينها بعصير الزنجبيل والبرتقال، وأيضاً سلطة التوت التي تقدم باردة مع كريمة مخفوقة على الوجه.

وهناك حلوى مشهورة تسمى بلاين دي بابايا تصنع من الأناناس والآيس كريم وقرص العسل.

السودان

يتميز السودان بإعداد وتحضير أنواع من الحلوى الشعبية والتقليدية التي تكون عادة مزيجاً من المنتجات المحلية، وتلقى رواجاً كبيراً بين السكان.

ورغم تشابه أسماء بعض الحلوى بين بلد وآخر فإن طريقة الإعداد وتغير الطعم ومحتويات التحضير هي ما يميز أي نوع من الحلويات.

وتشتهر السودان بأنواع من الحلوى، منها: سمرونا، والأرز باللبن، والبسبوسة السودانية، وحلاوة المولد.

الحلويات المصرية

تشتهر الأسر المصرية بإعداد أطباق شهيرة من الحلويات خلال شهر رمضان منها: أم علي، والفطيرة، والقرع العسلي، والكعك.

جيبوتي

تشتهر الأسر في جيبوتي بتحضير حلوى رمضانية تقليدية منها الكعك الحلو المحلي، وحلوى اللوز، وحلوى أخرى تشبه الجيلي، و"مُخبزة" التي تعد أشهر الحلوى في البلاد ويتم تناولها في رمضان.

الصومال

تشتهر الصومال بتراثها وثقافتها التقليدية، وفيما يخص المطبخ المحلي تنشغل الأسر في رمضان بتحضير وإعداد أطباق مختلفة من الحلوى لتقديمها للعائلة بعد صوم يوم شاق، ومن أشهر هذه الحلويات: السينابون، والبسبوسة، والبانكيك، واللقيمات، وخلية النحل، والأوريو البارد.

اليمن

تعود صناعة الحلويّات الشعبيّة في اليمن إلى أوائل القرن الماضي، وأصبحت لاحقاً مهنة يتوارثها الآباء عن الأجداد.

ومن أهم هذه الحلويات التي أخذها الأبناء عن الآباء: الهريس والجرد والمطاط والوهطي والصوري والعرائسي والخلطة الحمراء والبيضاء والملطوم والألواح والمسمسم والشبح والحلي والمكفوف واللفة وحلاوة اللوز والفستق والجلجل والزبيب.

لكن أكثر الحلويّات الشعبية التي تلقى رواجاً هي: الشبح، والنارجيل، واللبن، والهريس، والخلطة، والديش.

سلطنة عُمان

يكشف العيد والمناسبات ما تخفيه المائدة العُمانية من حلويات شعبية شهيرة، ويعتبر رمضان من أهم هذه المناسبات التي تعمل بها الأسرة العُمانية على إعداد وتحضير أنواع مختلفة من الحلوى وتقديمها على مائدة الفطور.

ومن أشهر أنواع الحلوى العُمانية: اللقيمات العُمانية، والمدلوك العُماني، وحلى ليالي عُمان، وحلوى الساقو، والخبيصة.

الإمارات

تعتبر الحلويات الإماراتية الشعبية وجبة مهمة للمواطنين والجاليات الأجنبية هناك، وتتميز بحضور كبير على موائد الفطور لا سيما في شهر رمضان، ومن أهمها: الخنفروش، والبثيث، والعصيدة، والساقو، وعصيدة البوبر، والفرنيش، واللقيمات.

قطر

تشتهر قطر بأنواع كثير من الحلويات المحلية والغربية والشرقية الوافدة، وكما في دول الخليج الأخرى يشتهر المطبخ القطري بتحضير أنواع عديدة من الحلويات، لا سيما في شهر رمضان، من أهمها: اللقيمات، والقطايف، والكنافة، والبسبوسة، وأم علي، وحلى التمر، وعيش السرايا، والرانجينا، والمهلبية، والملبن.

البحرين

تشتهر الأسر البحرينية بإعداد أنواع مختلفة من الحلويات الرمضانية، منها: الحلاوة، واللقيمات، والبقلاوة، والمهلبية، والرانجينا، والقطايف، والمعمول، والغُريبة.

حلويات السعودية الشعبية

يشتهر المطبخ السعودي بتحضير أنواع فريدة الحلوى، ومن أهمها: المعصوب بالموز، والحيسة بالتمر، واللحوح الحجازي، والحنيني، وعصيدة التمر، والبقشة الحجازية، والمعمول السعودي، وحلويات الأناناس، والبانوفي، وكيك الموز بالفستق، ولقيمات القرفة.

حلويات الأردن الشعبية

لا يقل المطبخ الأردني عن أمثاله في الدول العربية من حيث الشهرة، لا سيما في إعداد أطباق مختلفة من الحلوى الرمضانية، منها الهريسة، والكنافة، والبقلاوة، والعوامة، والكريزة، والكُلاج.

الفلسطينية

لا يختلف المطعم الفلسطيني كثيراً في أطباقه عن الدول المجاورة، وتعتبر القطايف والكنافة العربية والكُلاج من أشهر الحلويات الشعبية في فلسطين.

حلويات لبنانية

حلويات لبنانية عديدة يشتهر بها المطبخ اللبناني إلى جانب وصفاته وأطباقه اللذيذة، حيث تنتشر مأكولاته عربياً وعالمياً. إذ توجد أصناف خاصة تُصنع في مناسبات معينة، منها حلوى المغلي، والبرازق، والبقلاوة، والمفروكة، والنمورة، والكعك، والسفوف، والمعمول، والآيس كريم اللبناني بنكهته الشرقية، وقمر الدين.

 

الحلويات السورية

الحلويات السورية من أفضل وأشهر أنواع الحلويات في عموم منطقة بلاد الشام، حيث تتميّز بلذتها ومذاقها الطيب.

وتشتهر سوريا بصنع ما لذّ وطاب من الحلويات ذات المصدر المحلي الخالص، ومنها: قطايف العصافير، والسيالات، والعوامة، والمهلبية، والقطايف، والمعمول، بالإضافة إلى عشرات الأنواع الحلويات الأخرى الشهيرة بمكوناتها المتميزة.

العراقية

يفضل العراقيون، مثلهم مثل غيرهم في المنطقة العربية عامة ودول الخليج بشكل خاص، الحلويات المحلية، وتنتشر عندهم جميع أنواع الحلويات الشرقية التقليدية، لكن معظمها يُحضر على الطريقة العراقية الخالصة، وهذا ما يميزها عن مثيلاتها في المنطقة، منها الحلاوة الدهينية (النجفية)، والزلابيا، والبقلاوة، والداطلي، والكليجة، وحلاوة الشعريّة، والكاهي.

جزر القمر

تتميز دولة جزر القمر بتحضير الحلويات المحلية التقليدية التي عادة ما تتكون من خليط من الفواكه والمشروبات العشبية، لا سيما في شهر رمضان، حيث يفضل أغلب السكان أكل الحلويات في السحور وكذلك مع الإفطار، ومنها: كيكة الأرز أو تعرف محلياً بـ"القودوقودو"، تصنع من الأرز والسكر فقط، والبسكويت، والكيك المحلي.

الكويت

تنشغل أغلب الأسر الكويتية في المناسبات، لا سيما شهر رمضان، في إعداد وجبة شهية من الحلويات التقليدية الشهيرة، منها: قرص عقيلي، وبيض القطا، والرهش، والغريبة، والدرابيل، والبقصم، والسمسمية، والقبيط، وصب القفشة.

مكة المكرمة