تعرف على الحضور الخليجي في موسوعة "غينيس"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/rJpvEB

كان أحدث رقم خليجي قياسي من نصيب قرية الغضا وسط السعودية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 15-12-2021 الساعة 08:30

ما أكثر الدول الخليجية حضوراً في موسوعة "غينيس"؟

الإمارات بأكثر من 40 رقماً قياسياً.

متى أنشئت موسوعة "غينيس"؟

عام 1954.

تتنافس دول العالم على دخول موسوعة "غينيس" من أجل الأرقام القياسية، والتي تُعتبر من الكتب المرجعية التي يكون صدورها سنوياً.

كما أنها تضم منجزات عالمية وصلت إلى أرقام القياسية، بالإضافة إلى إن هذه الموسوعة عبارة عن سلسلة من الكتب التي حققت مبيعات كثيرة، علاوة على أنها تُعد من الموسوعات الدقيقة.

الموسوعة التي أنشأها البريطاني هيوغ لبفر عام 1954، تحضر فيها دول الخليج العربي بشكل لافت، خاصة دولة الإمارات العربية المتحدة، التي وجد "الخليج أونلاين" أنها سجلت أكثر من 40 رقماً قياسياً في الموسوعة.

وكان أحدث رقم خليجي قياسي من نصيب قرية الغضا وسط السعودية، حيث أعلنت "غينيس"، الثلاثاء 14 ديسمبر، أكبر حديقة نباتية بالعالم لأشجار الغضا الصحراوية.

الإمارات

من أبرز المنشآت الإماراتية التي دخلت موسوعة "غينيس" كان برج خليفة الأعلى في العالم، حيث يبلغ ارتفاعه الإجمالي 829.8 متراً، حيث يعد أعلى بناء شيده الإنسان وأطول برج في العالم، بعد أن تجاوز برج تايبيه 101 في تايوان في عام 2009.

الإمارات

كما دخلت الإمارات الموسوعة عبر "برج كيان" أعلى برج لولبي في العالم، وهو ناطحة سحاب مميزة بطول 307 أمتار يلتف حول نفسه بزاوية 90 درجة.

الإمارات

وبحسب موسوعة "غينيس" فإن "دبي مول" هو أكبر مركز تجاري في العالم من حيث إجمالي المساحة، ويحتوي هذا المول الضخم على 1200 محل.

يجذب هذا المول نحو 54 مليون زائر كل عام، ما جعله أكثر مكان قد زاره الناس في الكوكب عام 2011.

تبلغ المساحة الكلية لهذا المركز التجاري العملاق 13 مليون قدم مربعة، والمساحة الداخلية للمول 5.9 ملايين قدم مربعة.

والمول به فندق فخم، و22 سينما، وأكثر من 120 مطعماً ومقهى. كما أن المركز التجاري يضم دبي أكواريوم وحديقة الحيوان المائية أيضاً، والتي تحتوي على أكبر واجهة أكريليك في العالم.

كما أن المول يضم أكبر محل حلوى في العالم وهو محل "كاندي ليشوس"، والذي تبلغ مساحته 930 متراً مربعاً.

الإماراتالسعودية

ومن أبرز الأرقام القياسية التي حققتها المملكة واحة الأحساء التي دخلت موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية بوصفها أكبر واحة قائمة بذاتها في العالم.

وتضم الواحة 2.5 مليون نخلة تتغذى من طبقة المياه الجوفية الضخمة، عبر 280 بئراً ارتوازية، وعلى مساحة تتجاوز 85.4 كيلومتراً مربعاً (32.9 ميلاً مربعاً).

السعودية

كما دخل مسرح مرايا الذي يقع بمحافظة العلا شمال غربي المملكة في دخول موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية كأكبر مبنى مغطى بالمرايا في العالم.

وسمي مسرح مرايا نظراً لتصميمه المميز والساحر الذي يظهر جمال الطبيعة الساحرة في العلا، وتحديداً بمنطقة الحجر، الذي يعتبر أول موقع تاريخي سعودي يدرج في قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

والعام الماضي، احتضن المسرح القمة الخليجية الـ41، والتي أفضت إلى المصالحة بين المملكة وقطر والإمارات والبحرين.

السعودية

ودخلت المملكة أيضاً بمعلم "برج الساعة" في مكة المكرمة موسوعة "غينيس"، كأطول برج ساعة في العالم، بارتفاع يزيد عن 600 متر، وأكبر ساعة واجهة في العالم.

السعودية

قطر

وفي قطر دخل ميدان رياضة "الكاليسثانيك" الذي افتتح، في فبراير 2021، في العاصمة القطرية الدوحة، موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية كأكبر ميدان لهذه الرياضة في العالم من حيث المساحة والمعدات.

وقالت وزارة الدفاع القطرية إن الميدان دخل موسوعة الأرقام القياسية كأكبر ميدان تدريب رياضي في العالم على مساحة 1446.72 متراً مربعاً.

مهارات ومبادرات

وإلى جانب الصروح والمواقع برزت في دول الخليج مبادرات استحقت دخول موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية.

ففي البحرين، وتحديداً عام 2018، وخلال الاحتفالية بتأسيس متحف البحرين الوطنيّ، دخلت المملكة البحرين الموسوعة عبر عزفٍ متواصلٍ على العود قدمه الفنان سعد جواد على مدى 24 ساعة و30 دقيقة في مكتبة المتحف.

البحرين

كما دخلت لاعبة المنتخب البحريني دينا رحمن الموسوعة، في يناير 2021، بعد تنفيذها 7876 ركلة جزاء في ظرف 24 ساعة متواصلة.

البحرين

وفي الكويت، حطمت رقماً قياسياً خلال احتفالات اليوم الوطني عام 2019، بحمل علم لبلادهم بطول 2019 كيلومتراً، ليدخلوا به موسوعة "غينيس" باعتباره أكبر علم في العالم حينها.

الكويت

وفي عُمان، سجلت السلطنة عام 2015 رقما قياساً في الموسوعة، وذلك من خلال صناعة أكبر طبق للحلوى العمانية، وهي الحلوى التقليدية في السلطنة.

وقد بلغ وزن طبق الحلوى العمانية الذي استوفى كافة معايير "غينيس"، ومن ثم قبول تسجيله كأكبر طبق حلوى عمانية، 630 كيلوغراماً، وتم صنعه على شكل خريطة سلطنة عُمان بأيدي شباب عمانيين.

وفي العام 2018 تمكنت السلطنة من دخول موسوعة "غينيس" من خلال المبادرة الوطنية للتبرع بالدم، حيث بلغ عدد المتبرعين 5555 متبرعاً خلال 8 ساعات، محطمة بذلك العدد السابق المُسجل باسم الهند والذي بلغ 3034 متبرعاً في الزمن ذاته.