تعرف على "ساعة مكة" الصامدة في زمن كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/BwaJBZ

يمكن رؤية برج ساعة مكة من مسافة 13 كم

Linkedin
whatsapp
الأحد، 26-04-2020 الساعة 13:15

من مسافة 13 كيلومتراً بعيداً عن الحرم المكي، كان أبرز ما يظهر للقادم إلى المدينة، من بعيد، جبال سوداء جرداء، تحيط بالحرم الشريف وبعض الفنادق بالإضافة لمآذن الحرم التي ترتفع بطول 90 متراً؛ لكن بعد رمضان (2010)، افتُتح "برج ساعة مكة" تجريبياً، فأصبح زائر مكة يرى أطول ساعة في العالم من تلك المسافة البعيدة مضاءةً بالليل أو تلمع من جراء انعكاس الشمس بالنهار.

وبعد قرابة 10 سنوات على افتتاح البرج الشاهق، الذي أضاف إلى مكة مَعلماً جديداً، بإمكان جميع قاصدي البيت الحرام أن يزوروه، ويلتقطوا معه الصور، خصوصاً أنه يحمل شعار الهلال في قمته بالإضافة إلى لفظ الجلالة، كإشارة إلى أنه معلم إسلامي في موطئ الإسلام الأول، تعود ذكرى تأسيس الساعة مع حلول شهر رمضان المبارك.

الساعة ورمضان و"كورونا"

وتعتمد السلطات السعودية على البرج القائم فوق مجموعة فنادق ومتاجر، لإيصال رسائل إلى زوار مكة وسكانها، فقد شوهدت عبارة تهنئة للمسلمين بحلول شهر رمضان المبارك، في ظل غياب المسلمين عن المسجد الحرام، نتيجة تعليق شعيرة العمرة والصلوات فيه، بسبب التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

مكة

وحازت الصور إعجاب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، معبرين عن أشواقهم لمكة في ظل وضع "كورونا" الحالي.

وسبق ذلك عبارة تضامن اكتست برج الساعة قائلة "أبطال الوطن"، في رسالة دعم للفرق الطبية وغيرهم من العاملين بجميع القطاعات الصحية السعودية، في ظل الظروف التي تمر بها المملكة والعالم من جراء تفشي وباء كورونا.

وأضاء البرج مدة 30 دقيقة؛ تحية لأبطال الوطن لما يقومون به من مجهودات جبارة في حماية السكان من مخاطر الفيروس.

وقال مدير إدارة الاتصالات والعلاقات العامة بمجموعة فنادق أكور في مكة، فيصل عبد الله: "أطلقنا هذه المبادرة، التي تعد الأولى من نوعها في مكة، خصوصاً من ناحية إضاءة فندق ساعة مكة (فندق فيرمونت)؛ شعوراً منا تجاه كل فرد في هذا الوطن، يُسهم على طريقته في مكافحة هذا الوباء، وبالوقوف جنباً إلى جنب في الجهود التي تبذلها المملكة وأبطال هذا الوطن في مواجهة الأخطار الصحية، والحفاظ على صحة المواطنين والمقيمين"، بحسب صحيفة "سبق" المحلية.

مشروع أطول ساعة بالعالم

وانطلق مشروع الساعة عام 2008، عندما أعلن الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، أن الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز أمر بانشاء ساعة مكة في أعلى البرج الخامس من مشروع وقف الملك عبد العزيز بمكة على ارتفاع نحو 600 متر، ليتسنى رؤيتها وسماعها من كل الجهات، ومن مسافة تصل إلى 13 كم.

واشتمل المشروع على أربع ساعات، بمعدل ساعة لكل جهة من جهات البرج، منها ساعتان رئيستان، إحداهما تواجه الحرم المكي إلى جهة الشمال والأخرى في الجهة المقابلة إلى الجنوب، بارتفاع نحو 80 متراً، من ضمنها لفظ الجلالة (الله) وبعرض نحو 65 متراً، وقطرهما نحو 43 متراً.

أما الساعتان الجانبيتان باتجاه جهتي الشرق والغرب، فيبلغ ارتفاعهما نحو 65 متراً، وعرضهما نحوا 39 متراً، وقطرهما نحو 25 متراً.

وتعد ساعة مكة المكرمة أطول ساعة في العالم بطول 40 متراً، وهي مصنوعة في ألمانيا، ورُكبت على جدرانها مصادر ضوئية تصدر إشعاعات في المناسبات كالأعياد وإشارات ضوئية عند وقت الأذان.

مكة

وتحمل عبارات في بعض المناسبات الإسلامية كدخول الأشهر الهجرية والأعياد، وتضيء 16 حزمة ضوئية عمودية خاصة تصل إلى ما يزيد على 10 كيلومترات نحو السماء، وتبلغ قوة كل حزمة ضوئية 10 كيلوواط.

كما يُبث أذان المسجد الحرام مباشرة من أعلى ساعة مكة عبر مكبرات صوت خاصة، بحيث يمكن سماع الأذان في محيط المسجد الحرام، وذلك من مسافة 7 كيلومترات تقريباً. وفي أثناء الأذان، تضاء أعلى قمة ساعة مكة بـ21.000 مصباح ضوئي تصدر أضواء لامعة باللونين الأبيض والأخضر، يمكن رؤيتها من مسافة تصل إلى 30 كيلومتراً من البرج، وهي تشير بذلك إلى وقت دخول الصلاة.

كما تمكّن هذه الإشارات الضوئية ذوي الاحتياجات الخاصة، كضعيفي السمع مثلاً أو الذين يوجدون على مسافة بعيدة من المسجد الحرام، من معرفة وقت دخول الصلاة عند مشاهدتها.

وتكون واجهة الساعة باللون الأبيض والمؤشرات باللون الأسود نهاراً، وباللون الأخضر والمؤشرات باللون الأبيض ليلاً. و يعلو برج الساعة أكبر هلال في العالم، يصل إلى مسافة 601 متر أعلى سطح الحرم ويحتوى على أعلى مسطح سكني على مستوى العالم، حيث إنه يحاكي تصميم السفن من الداخل، وبه غرف سكنية وأخرى للتشغيل والخدمة والصيانة.

كما خُصصت ستة مصاعد لنقل الزوار إلى الشرفة المحيطة أسفل الساعات الأربع والتي يبلغ عرضها نحو خمسة أمتار، ويتوَّج هذا العمل بالزخارف الإسلامية المستوحاة من التراث الإسلامي.

ونفذ مشروع الساعة شركةٌ ألمانية، فيمد حين أشرفت شركة بن لادن على المشروع إلى جانب بقية أجزاء مشروع أبراج البيت، وقد أسهم في بنائها 250 مهندساً متخصصاً وفنياً، واستُعين بسبع رافعات برجية.

كما أسهمت في تنفيذ البناء شركات تركية، بالإضافة لخطاطين أتراك رسموا الزخارف والكلمات المكتوبة على الساعة العملاقة.

مكة

ساعة مكة.. إضافة للتوقيت العالمي

وكما انتشرت في العالم الحديث والمعاصر اليوم توقيتات بأسماء المدن مثل (نيويورك– غرينتش– إسطنبول– موسكو- طوكيو) معتمدة ضمن التوقيت العالمي المنسق، فقد تم ربط ساعة مكة به، حيث ارتبط توقيت مكة بشبكة التوقيت العالمي "يو تي سي" التي تتخذ من باريس مقراً لها.

والتوقيت العالمي المنسق توقيت عالي الدقة، يستخدم ثواني موحَّدة مُعرَّفة بواسطة معيار التوقيت الذري العالمي، بالإضافة إلى ثوانٍ كبيسة يعلَن عنها خلال فترات غير منتظمة، لتعويض التباطؤ في سرعة دوران الأرض حول نفسها وتناقضات أخرى.

يتم حساب توقيت المناطق الزمنية حول العالم إما من خلال زيادة موجبة أو سالبة عن التوقيت العالمي.

وتوجد في ساعة مكة غرفة يدار منها الوقت بشكل دقيق جداً، حيث يقول عبد الله الحربي أحد العاملين في برج الساعة: "تُحسب في توقيت مكة المكرمة، الساعة والدقيقة والثانية وملي ثانية وميكرو ثانية ونانو ثانية، ويوجد من هذه الساعة الذرية خمسون واحدة فقط على مستوى العالم".

وأضاف الحربي في مقطع مصور على وسائل التواصل الاجتماعي: إن "نسبة الخطأ في هذه الساعة ثانية واحدة في كل 3 ملايين سنة"، مؤكداً أنه "لا يوجد خطأ فيها".

مكة المكرمة