توقعات ببيع 900 ألف أضحية في حج 2017

وزع الهدي والأضاحي منذ إنشائه 10.5 ملايين رأس

وزع الهدي والأضاحي منذ إنشائه 10.5 ملايين رأس

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 25-08-2017 الساعة 09:54


توقع موسى العكاسي، المشرف العام على مشروع السعودية للهدي والأضاحي، أن يكون الحد الأدنى لمبيعات موسم حج هذا العام بين 750 ألفاً و900 ألف رأس.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط"، الجمعة، عن العكاسي، قوله إن نحو 20 ألف شخص إجمالي العمالة الموسمية للمشروع؛ من أطباء بيطريين وشرعيين (2000 مختص) وجزارين وفنيين وعمالة مساعدة، من سبع دول: مصر، وتركيا، والأردن، وجيبوتي، والسودان، ولبنان، والمغرب.

وأشار إلى أن 27 دولة سيوزع عليها فائض اللحوم، وحددت اللجنة الفنية قيمة سند بيع الأضاحي بـ450 ريالاً (120 دولاراً، أو 92 يورو).

من جانب آخر، أكد رئيس البنك الإسلامي للتنمية، بندر حجار، أن المشروع الذي ينفذه البنك قفز نوعياً، وأصبح مشروعاً عالمياً نال ثقة الحجاج، خصوصاً بعد الموافقة على توصيات لجنة الدراسة باستبدال المجازر التابعة للمشروع بأخرى حديثة.

اقرأ أيضاً :

وصول أكثر من 1.4 مليون حاج إلى السعودية

وسيكون المشروع مجهزاً بنظام آلي للسلخ والتقطيع والنقل والتنظيف والحفظ والتوزيع، والاستفادة من نواتج الهدي والأضاحي بجميع مكوناتها في صناعات تحويلية مناسبة، والاستفادة من التقنية الحديثة لتجفيف وتعليب اللحوم بأفضل الممارسات الحديثة لإبقاء اللحوم بصلاحيتها لفترة لا تقل عن 12 شهراً ضمن برنامج "تبريد".

وأضاف- بحسب الصحيفة- أن المشروع مواكب للمشروعات التطويرية الكبرى للمشاعر المقدسة، خصوصاً أنه يسهل على الحجاج أداء نسك الهدي والفدية والصدقة نيابة عنهم، وتوزيع اللحوم على مستحقيها داخل المملكة وخارجها.

وكان إجمالي التوزيع الداخلي المنفذ من الأغنام منذ إنشاء المشروع عام 1982 وحتى العام الماضي يزيد على 10.5 ملايين رأس، وزع منها خارجياً 9 ملايين و650 ألفاً.

مكة المكرمة