جدل واسع بسبب قانون جديد لمصلحة المرأة الحامل بالسعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/613EQP

المرأة السعودية لا تزال مكبلة بنظام وصاية الرجل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 17-01-2019 الساعة 14:16

سمحت السلطات السعودية بإجراء عمليات قيصرية للنساء الحوامل اللواتي يرغبن في ذلك، دون الحاجة لتوقيع ولي أمرهن، وهو ما أثار حالة من السخرية على "تويتر"، بسبب القيود المفروضة على المرأة في المملكة، والمتمثلة بـ"نظام الولاية".

وقالت وزارة الصحة السعودية، أمس الأربعاء، في تغريدة على حسابها بموقع "تويتر": "يحق للحامل التوقيع والموافقة عند أي إجراء يخصها حال الولادة، ولا يلزم توقيع ولي الأمر، بما في ذلك الموافقة من عدمها على العمليات القيصرية".

وأضافت "الصحة": "يحق لها أيضاً معرفة حالة الحمل إن وُجد، والعمر الحملي، ونوع الجنين إن كان العمر يسمح بذلك، والتاريخ المتوقَّع للولادة، والوجبات الغذائية المناسبة، والأغذية والأدوية التي تؤثر سلباً على الحمل، والطريقة المتوقعة للولادة (طبيعية-قيصرية-وسائل مساعِدة)، ومعرفة الأعراض التي يجب ملاحظتها ومراجعة الطبيب فور حدوثها".

وتطبق السعودية نظام "ولاية الرجل" على المرأة منذ عقود، وينص خصوصاً على حاجة النساء لموافقة الرجال من الأقرباء: الزوج أو الأخ أو الأب أو الابن، للتعلم، وتجديد جوازات السفر، ومغادرة البلاد.

وعلّق مغردون بموقع "تويتر" على قرار وزارة الصحة السعودية، ساخرين من الحال الذي توضع فيه المرأة السعودية والذي يجعلها تحت رحمة الرجل، في وقت تكون فيه بوضع صحي صعب للغاية. 

السعودية

السعودية

وتساءل آخرون عن عدم وجود حق للمرأة في أن تقرر اختيار الإجراء الصحي المناسب لها، مُبدين استهجانهم من هذا الأمر.

السعودية

وكانت المملكة قد شرَّعت عدداً من الإصلاحات المتعلقة بحقوق المرأة، إذ أجازت للنساء قيادة السيارة، في 23 يونيو الماضي.

إلا أنها في الوقت ذاته، اعتقلت بعض الناشطات السعوديات اللواتي طالبن سابقاً بالسماح للمرأة بالقيادة، وإلغاء ولاية الرجل، أو انتقدن بعض السياسات في المملكة.

مكة المكرمة