جواز سفر "أياتا".. وثيقة عالمية تطبقها شركات طيران خليجية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2XDRvx

الجواز يربط رقمياً هوية المسافر مع نتائج الفحص الطبي وعملية التلقيح

Linkedin
whatsapp
السبت، 08-05-2021 الساعة 14:45

متى صدر جواز سفر "أياتا"؟

في مارس 2021.

ما أول شركة خليجية تجرب جواز سفر "أياتا"؟

الخطوط الجوية القطرية.

ما الدول الخليجية التي اعتمدت جواز "أياتا"؟

قطر والإمارات والسعودية والبحرين.

من أكثر القطاعات الخليجية التي أثَّر فيها وباء كورونا قطاع الطيران، حيث أُغلقت المجالات الجوية في كل دول الخليج عدة أشهر، وأغلقت المطارات الخليجية أبوابها لأول مرة.

ومع تخفيف التدابير خلال عام 2020 وانتهاء الموجة الأولى من انتشار الفيروس، وُضعت معايير صارمة لدخول المسافرين وخروجهم، منها فحص كورونا قبل عدة أيام وحجر صحي وصل بعضه إلى 14 يوماً، وكثير من التدابير والإجراءات الأخرى.

وبعد بدء حملات التطعيم الوطنية بدول الخليج منذ ديسمبر 2020، وتوسعها لتشمل ملايين السكان في الخليج، عاد الحديث عن السفر، ولكن وفق شروط مختلفة، منها جواز سفر كورونا "أياتا"، الذي اعتمدته عديد من شركات الطيران الخليجية.

ما هو جواز سفر "أياتا"؟

وأطلق الاتحاد الدولي للنقل الجوي "أياتا" في مارس 2021، جواز سفر على شكل منصة رقمية بمعايير عالمية تساعد على التحقق من هوية المسافر، وربطها رقمياً مع نتائج الفحص الطبي أو عملية أخذ اللقاح، ويكون للمسافر الحق بمنح هذه المعلومات للجهة المطلوبة.

ويحتوي تطبيق "جواز سفر أياتا" على سجل متكامل لمتطلبات السفر؛ لتمكين الركاب من العثور على معلومات دقيقة حول متطلبات السفر والدخول إلى جميع الوجهات بغض النظر عن مسار الرحلة.

ويشمل أيضاً سجلاً للمختبرات، ما يُسهّل على المسافرين العثور في مواقع انطلاق رحلاتهم، على مراكز الاختبار والمختبرات التي تلبي معايير الاختبار ومتطلبات التطعيم في وجهاتهم.

ويتيح السجل العالمي، الذي يديره "أياتا"، النقل الآمن للمعلومات المطلوبة بين جميع الجهات ذات الصلة، وتوفير تجربة سلسة للمسافرين.

وفي إطار ذلك قال ألكسندر دي جونياك، الرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي، في مدونته: "مهما كانت خطط الحكومات، سنكون على استعداد لمساعدتهم في الحصول على جواز سفر أياتا".

واتحاد النقل الجوي الدولي "أياتا" تأسس عام 1945 لمواجهة المشاكل التي قد تنجم عن التوسع السريع لخدمات الطيران المدني في أعقاب الحرب العالمية الثانية، يقع المكتب الرئيس في مونتريال بكندا ولديه مكاتب إقليمية في عديد من الدول، ويضم الاتحاد 290 شركة طيران من أنحاء العالم كافة.

شركات خليجية تتعامل بجواز "أياتا"

وكانت الخطوط الجوية القطرية من أوائل الشركات في العالم التي بادرت باستخدام جواز السفر الرقمي بالتعاون مع "أياتا" والشراكة مع وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، منذ 11 مارس 2021، بعد أن أعلنت اعتماد جواز السفر في يناير من العام ذاته.

وقال أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للمجموعة، في بيان "بوصفنا شركة الطيران الرائدة في العالم بمجالات السلامة والابتكار وخدمة العملاء؛ فإننا من أشدّ الداعمين لاستخدام حلول رقمية في قطاع الطيران؛ لمساعدة المسافرين على السفر بأمان وسلامة، في ظل القيود المعقدة والمتغيرة باستمرار في مختلف أنحاء العالم".

وفي 12 أبريل 2021، أعلنت الخطوط الجوية السعودية عن إبرام اتفاقية تعاون مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي IATA، تهدف إلى اختبار جواز "أياتا".

وبدأت "الخطوط السعودية" بتطبيق "وثيقة أياتا الإلكترونية للمسافر"، من خلال شبكة محطاتها، بشكل غير إلزامي، بدءاً من تجربتها على مسار كوالالمبور - جدة في 19 أبريل 2021.

وفي 15 أبريل من العام نفسه، بدأت شركة طيران الإمارات (مملوكة لحكومة دبي) تجارب جواز سفر (أياتا)، في رحلة من دبي إلى برشلونة بإسبانيا، كأول مسافرين يختبرون "جواز السفر الرقمي".

وقال عادل الرضا، الرئيس التنفيذي للعمليات بـ"طيران الإمارات"، في بيان: "تشكّل القدرة على المعالجة الرقمية لبيانات المسافرين المتعلقة بكوفيد ذات الصلة بالسفر خطوة مهمة إلى الأمام. ويسعدنا أن نكون رواداً وشركاء مع (أياتا) في التجربة العملية لهذه المبادرة وفي مبادرات أخرى لاحقاً؛ لتعزيز تجربة عملائنا بصورة أكبر".

يس

وبدأت شركة "طيران الاتحاد" الإماراتية( مملوكة لأبوظبي) بتطبيق استخدام "جواز أياتا" على رحلتها المتجهة من أبوظبي إلى أمريكا الشمالية في 20 أبريل 2021.

وفي إطار ذلك قال محمد عبد الله البلوكي الرئيس التنفيذي للعمليات التشغيلية والتجارية في مجموعة الاتحاد للطيران، إنه مع التغييرات المتواصلة على المتطلبات الصحية لسفر آمن، ترى "الاتحاد" أن جواز السفر الصحي الرقمي يعتبر حلاً مناسباً يساعد في توفير مزيد من الوضوح للمسافرين، فيما يخص متطلبات السفر ويسهّل عليهم اتباع الإجراءات اللازمة.

وفي 7 مايو 2021، أعلنت شركة "طيران الخليج" البحرينية بدء تجربة جواز كورونا على متن رحلاتها المتجهة من المنامة إلى كل من لندن وأثينا وسنغافورة.

القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لـ"طيران الخليج"، القبطان وليد العلوي، عقّب بقوله: "تفخر طيران الخليج بشراكتها مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي كإحدى أولى الناقلات الجوية في العالم التي تبدأ بتجربة هذا التطبيق، حيث نتطلع إلى تدشينه على ثلاث وجهات، كما أننا نقدر جداً الدعم المقدم لنا من جميع الجهات المعنية؛ لضمان نجاح هذه التجربة التي ستسمح للمسافرين بالطيران بثقة".

ولم تطبق شركات الطيران الكويتية جواز السفر الإلكتروني على رحلاتها، فيما أعلنت في 18 أبريل 2021، أنها بصدد دراسة  الانضمام إلى تطبيق جواز سفر "أياتا".

ت

جواز سفر صحي خليجي

وتزامناً مع إصدار اتحاد "أياتا" جواز السفر، كانت عدة دول خليجية تفكر في إصدار جوازات سفر إلكترونية أو وثائق إلكترونية تؤكد حصولهم على لقاح كورونا لتسهيل سفرهم.

وكانت السعودية من أوائل دول الخليج التي دشنت جواز سفر صحياً لمن حصلوا على التطعيم ضد فيروس كورونا في 7 يناير 2021.

ويشمل الجواز معلومات تشمل فحص الراكب وتؤكد تلقِّيه اللقاح، لتقوم الشركات بالتحقق منها قبل السماح للمسافر بالصعود على متن طائراتها.

بدوره قال رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، عبد الله شرف، إن الجواز الصحي يصدر عند استكمال الجرعة الثانية من لقاح كورونا وإدخالها في أنظمة وزارة الصحة.

وإلى جانب السعودية، قررت الكويت منح شهادة تطعيم خاصة للاستخدام خلال السفر، للحاصلين على الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لـ"كورونا".

وحسب تأكيدات وزير الصحة الكويتي باسل الصباح، فإن الشهادة ستُستخدم كجواز سفر في المطارات التي تطلبها.

وفي سياق متصل، كشف سيف بن سالم العبري، المدير العام للمديرية العامة لمكافحة الأمراض المعدية بسلطنة عُمان، في مؤتمر صحفي (25 فبراير 2021)، عن مشاورات مع دول مجلس التعاون؛ للاتفاق على استصدار "جواز سفر كورونا"، لمنحه للحاصلين على اللقاح.

مكة المكرمة