حالة كورونا لمسافر قادم للكويت تثير ضجة وتساؤلات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XeBwAk

مسؤول كويتي شدد على ضرورة التيقظ الوبائي

Linkedin
whatsapp
الأحد، 05-09-2021 الساعة 16:40
- لماذا أثار الكشف عن الحالة المصابة ضجة كبيرة؟

لكونها قادمة من دول ذات عدوى نشطة بالمتحور "دلتا".

- لمن تعود الحالة المصابة القادمة من الخارج؟

ليست من دولة عربية ولا لوافد وإنما لمواطن كويتي.

أثار الكشف عن حالة مصابة بفيروس كورونا المستجد تعود لمسافر قادم إلى دولة الكويت، ضجة وتساؤلات حول الوضع الوبائي في الدولة الخليجية والتدابير الوقائية المتخذة.

إذ قال رئيس اللجنة الكويتية الاستشارية العليا لمواجهة كورونا، د. خالد الجار الله، إنه جرى "رصد إيجابي لحالة مسافرة من دول ذات عدوى نشطة بالدلتا، بعد فحص التحقق (PCR) مع الوصول إلى الكويت وتطبيق العزل الوقائي".

وأطلق "الجار الله" تساؤلاً مفاده: "ماذا لو تم إلغاء فحص القادمين"، مشيراً إلى أن تسرب حالة إيجابية بـ"دلتا" كفيلة بتفشيه، خاصة أن الأمر يتزامن مع مرحلة الانفتاح وعودة المدارس.

وأوضح أن الحالة المرصودة "ليست من دولة عربية، ولا حتى لوافد"، لافتاً إلى أن رصد حالة "ليس أمراً مستغرباً بل يؤكد على أهمية إبقاء فحص القدوم حرصاً على استمرار انحسار الحالة الوبائية".

وشدد على أن التيقظ الوبائي "حتمي للتعافي".

من جانبها كشفت صحيفة "الراي" المحلية، نقلاً عن مصادر صحية، أن الإصابة التي أثارت ضجة "لا تحمل سلالة المتحور دلتا، وهي قادمة من دولة تنشط فيها هذه السلالة".

وبينت المصادر أن الإصابة تعود "لمواطن كويتي كان مسافراً إلى تركيا"، مشددة على أنه تم اتخاذ الإجراءات الاحترازية كافة وفق البرتوكولات المتبعة.

وكانت الصحيفة نفسها قد ذكرت، أواخر يوليو الماضي، أن الكويت تستطيع الوصول إلى تطعيم 70% من سكانها، من خلال تحصين شريحة تُقدّر بأكثر من 3 ملايين نسمة.

وتعتمد الكويت 4 لقاحات لتحصين السكان ضد الفيروس التاجي وهي: "فايزر -بيونتيك" و"موديرنا" و"أسترازينيكا" و"جونسون آند جونسون" ذو الجرعة الواحدة.

ووفقاً لآخر الأرقام الرسمية المعلنة فقد بلغ إجمالي إصابات كورونا 410 آلاف و270 حالة مؤكدة من بينها 405 آلاف و770 متعافياً، إضافة إلى 2423 حالة وفاة.

مكة المكرمة