حبس وغرامات.. الكويت تتجه لتفعيل قانون "الأمراض السارية"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/oz3jaz

لجنة المتابعة وفرق التفتيش ستفعّل قانون "الأمراض السارية"

Linkedin
whatsapp
الأحد، 21-02-2021 الساعة 22:37
- متى أقر مجلس الأمة تعديلات على قانون الأمراض السارية؟

في مارس 2020.

- ما الغرامة المنتظرة بحق المخالفين؟

10 آلاف دينار كويتي (أكثر من 33 ألف دولار أمريكي).

تتجه السلطات الكويتية إلى تفعيل قانون "الأمراض السارية"، الذي يتضمن الحبس وفرض غرامات مالية، في إطار جهود الدولة الخليجية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وذكرت صحيفة "النهار" الكويتية، الأحد، أن لجنة المتابعة وفرق التفتيش ستفعّل قانون "الأمراض السارية" بحزم، وستحرّك دعاوى ضد مخالفي الاشتراطات الصحية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر- لم تسمها- أن الإجراءات سوف تستهدف الأعراس والمآتم والحفلات وغيرها من التجمعات في الدواوين والمزارع والشاليهات والجواخير (الاستراحات)، كاشفة عن خضوع من يقف خلف تلك التجمعات لـ"محاكمات مستعجلة".

وأشارت إلى أن العقوبات تتضمن حبس المخالفين مدة ستة أشهر وبغرامة مالية لا تزيد على 10 آلاف دينار كويتي (أكثر من 33 ألف دولار أمريكي) أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ولفتت إلى التعديلات التي أقرها مجلس الأمة (البرلمان) على قانون الاحتياطات الصحية للوقاية من الأمراض السارية في مارس 2020، ونصت على معاقبة كل من يعلم أنه مصاب بمرض سارٍ وتسبب عمداً في نقل العدوى إلى شخص آخر، بالحبس مدة لا تتجاوز 10 سنوات، وغرامة لا تزيد على 30 ألف دينار (أكثر من 99 ألف دولار) أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وبينت أن آلية تنفيذ الإجراءات الجديدة تتمثل في تقديم بلاغ أو تسجيل دعوى ضد أماكن التجمعات واستدعاء أصحابها للتحقيق معهم وإحالتهم إلى القضاء في محاكمات مستعجلة.

وكانت الحكومة أعلنت، في وقت سابق، إغلاق الأنشطة التجارية كافة، باستثناء الصيدليات ومنافذ التسوق للأغذية والمستلزمات الصحية والتموينية، ابتداء من 7 فبراير، ولمدة شهر قابلة للتمديد.

وسبق أن فرضت الكويت حظراً شاملاً في بدايات انتشار الوباء، كما فرضت حظراً جزئياً في بعض الفترات، قبل أن تقرر إلغاءه في جميع مناطق البلاد، نهاية أغسطس الماضي.

يشار إلى أن إجمالي إصابات كورونا في الكويت بلغ 184 ألفاً و90 حالة مؤكدة؛ من بينها 172 ألفاً و227 متعافياً، فيما بلغ عدد الوفيات 1044 حالة.

مكة المكرمة