حدث تاريخي.. تعيين 8 كويتيات في السلك القضائي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VWj8np

تم ترقية 4 رؤساء نيابة أيضاً

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 30-06-2020 الساعة 18:11
- متى تتسلم القاضيات المعينات المنصب في الكويت؟

في سبتمبر المقبل.

- ما الدورة التي يخضع لها وكيل النيابة قبل ترقيته لمنصب القاضي؟

دورة تدريبية بالمعهد القضائي تمتد نحو شهرين.

كشفت صحف كويتية أن النائب العام ضرار العسعوسي اعتمد ترقية 8 وكيلات نيابة إلى رتبة قاضيات، في حدث تاريخي هو الأول من نوعه في الكويت.

ونقلت صحيفة "القبس" المحلية، اليوم الثلاثاء، عن مصدر مطلع قوله: إن "هناك مجموعة من وكلاء النيابة العامة تمت ترقيتهم أيضاً، بينهم 4 رؤساء نيابة". 

وذكرت الصحيفة أسماء القاضيات الـ8، وهن: "فاطمة عبد المنعم، وفاطمة الكندري، وفاطمة الفرحان، وبشاير الرقدان، ورؤى الطبطبائي، وسنابل الحوطي، وبشاير عبد الجليل، ولولوة الغانم".

فيما أشارت صحيفة "الجريدة" الكويتية إلى أن تطبيق قرار تعيين القاضيات الثماني سيكون في المحكمة الكلية ابتداءً من سبتمبر المقبل.

ويخضع المرشحون لدورة تدريبية بالمعهد القضائي تمتد نحو شهرين، ثم تستلم القاضيات مهامهن.

ويأتي تعيين القاضيات ضمن إجراءات الحكومة الكويتية في تنفيذ خطة "تكويت" السلك القضائي في البلاد.

وفي أكتوبر عام 2019، أكّدت وكيلة النائب العام الكويتي، غنيمة الصرعاوي، أن 60 وكيلة نيابة كويتية مؤهلة لشغل منصب القضاء في عام 2020.

وذكرت أن المرأة الكويتية باشرت أعمال التحقيق والجنايات لأول مرة في تاريخ الكويت، ومنذ ذلك الوقت وحتى تاريخه فإن المرأة الكويتية تمارس جميع الأعمال الموكولة إليها كوكيل للنائب العام، تماماً مثلما يقوم به وكلاء النيابة الرجال، مثل الخفارة والانتقال إلى مسرح الجريمة والواقعة ومعاينة الجثث وإجراء التحقيق في القضايا. 

وأضافت أنه منذ عام 2016 أشرفت وكيلات النيابة على العملية الانتخابية والمجالس البلدية وقامت بعملية الفرز، مشددة على أن نجاح المرأة أعطى دافعاً للنيابة العامة في فتح الباب أمام دفعة جديدة من العنصر النسائي لشغل هذا المنصب عام 2018.

مكة المكرمة