"حقوق الإنسان" مادة رسمية في مدارس قطر عام 2021

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/RnkQKd

ستكون هذه سابقة في منطقة الخليج

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 14-01-2020 الساعة 22:46

أعلنت دولة قطر، اليوم الثلاثاء، أنها ستدرِّس مادة حقوق الإنسان في المدارس ابتداء من العام المقبل، في خطوة تعد الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي.

وتم ذلك خلال تدشين اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، ووزارة التعليم والتعليم العالي للمنهاج التعليمي "أدلة التربية على حقوق الإنسان للمراحل الإعدادية والابتدائية والثانوية" (بمنزلة مرجعية ودليل إرشادي للمناهج)، على هامش معرض الدوحة الدولي للكتاب.

وضم المنهاج عدة محاور؛ من بينها: "الحق في الهوية، والحق في اللعب والترفيه، والحق في التربية والتعليم، والحق في الصحة، والحق في البيئة السليمة، والحق في الكرامة، والحق في المساواة، وحقوق الإنسان، النشأة والتطور، وحرية الرأي والتعبير، والحق في الخصوصية، والحق في العدالة".

وأكّد رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، علي بن صميخ المري، خلال الفعالية، "الأهمية الكبيرة لعملية إدماج مفاهيم ومبادئ حقوق الإنسان في المناهج التعليمية".

وأوضح أنّ "اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان شاركت في إعداد أدلة التربية وفقاً لصلاحيتها، بهدف إدماج مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج التعليمية في كل مراحل التعليم بدولة قطر، حتى تكون مرجعاً للتربويين والطلاب".

واعتبر المري هذه الخطوة "هامة وأساسية على طريق التربية الصحيحة والوعي المبكر بثقافة حقوق الإنسان، وتسهم في أن تكون الأجيال القادمة على دراية بمفاهيم حقوق الإنسان وحرياته منذ نعومة أظافرها".

مكة المكرمة