حملات قطر الإغاثية.. نهر إحسان يصبّ للمحتاجين في دول العالم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6JX1yB

تواصل قطر دعمها للمنكوبين في العالم بإطلاق العديد من الحملات الخيرية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 16-01-2019 الساعة 13:50

تجدد دولة قطر تلبية نداء المحتاجين في شتى دول العالم، من لاجئين ومُهجّرين وأقليات مسلمة ومنكوبين، فتعمد إلى إطلاق العديد من الحملات وتجمع الملايين من التبرعات، بدعم من أميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

آخر هذه الحملات انطلقت يوم الثلاثاء (15 يناير)، لدعم مخيم عرسال للاجئين السوريين شمالي لبنان، وامتدت لتصل إلى مخيمات في دول أخرى منها: الأردن وتركيا وسوريا.

حملة "أغيثوا عرسال" انطلقت بعد تضرر آلاف اللاجئين السوريين من موجة البرد التي ضربت مخيماتهم، وجمعت نحو 59 مليون دولار في ختام اليوم الأول، وتستمر لمدة أسبوعين، ودعمها أمير قطر بمبلغ 50 مليون دولار.

ولقطر السبق في عدة حملات تدعمها كل المؤسسات الحكومية والخاصة في الدولة، بالإضافة إلى المسؤولين، ما يعزز الاهتمام بشكل أكبر ويوجه الشعب القطري إلى التفاعل والتكافل مع ملايين المنكوبين حول العالم.

ونشطت جمعية "قطر الخيرية" خلال الأعوام السابقة في هذه الحملات الإغاثية؛ ففي العام المنصرم نفّذت مشروعات استفاد منها أكثر من 13 مليون متضرّر من الأزمات والكوارث في 31 دولة حول العالم.

وأوضحت الجمعية، في بيان لها مطلع يناير الجاري، أن هذه المشاريع جاءت بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 209 ملايين ريال قطري (نحو 58 مليون دولار)، كان النصيب الأكبر منها للنازحين واللاجئين السوريين.

قطر الخيرية

والمشاريع التي تنفذها الحملات تشمل مجالات الإغاثة الشاملة، والاحتياجات الشتوية الأساسية، والإمداد الغذائي، والإيواء، والصحة، والتعليم، والمياه، بالإضافة إلى التماسك الاجتماعي وسبل العيش، والحماية، والتدريب وبناء القدرات.

وتأتي أهمية هذه الحملات في ظل استمرار الحروب والأزمات والكوارث الطبيعية، ويتصدر ضحاياها المنكوبون والنازحون السوريون داخل سوريا، واللاجئون في تركيا ولبنان.

كما تصل هذه المساعدات إلى دول مثل اليمن الذي تضرر فيه الملايين إثر الحرب المستمرة منذ العام 2015، إذ أنفقت فيه ملايين الدولارات لتشغيل المستشفيات وافتتاح دور للرعاية والعلاج، بالإضافة إلى عقد دورات تأهيلية للمتطوعين والمعالجين.

قطر الخيرية
وآخر ما قدمته قطر في اليمن كان منحة طبية لمستشفيات اليمن بقيمة 7.3 ملايين ريال قطري (مليوني دولار)، وشغّلت 3 مراكز للرعاية الصحية الأولية بمحافظة الحديدة على الساحل الغربي للبلاد، بتكلفة إجمالية تقدَّر بنحو 700 ألف دولار، وأنشأت مركزاً لغسل الكلى بمدينة الحوطة في محافظة لحج اليمنية، بقيمة 4.3 ملايين دولار.

وجاء الدعم القطري في الوقت الذي ارتكبت فيه دول التحالف العربي بقيادة السعودية إلى جانب الإمارات جرائم إنسانية بحق اليمنيين، وانتهكت حقوق الإنسان، وتضرر عدد كبير من المدنيين من جراء الغارات التي شنتها قواتهما.

ودعمت الحملات القطرية أيضاً دولة فلسطين، وخصوصاً قطاع غزة المحاصر من قبل الاحتلال الإسرائيلي منذ سنوات، والذي فاقم تردي الوضع الاقتصادي بالقطاع.

وكانت آخر حملة لقطر في غزة في نوفمبر 2018، ووصل مجموع التبرعات فيها إلى 15 مليوناً و167 ألف ريال قطري (4 ملايين و360 ألف دولار)، وذلك بعد 26 يوماً من انطلاقها.

ووصلت المساعدات القطرية إلى دولة الصومال التي عانت من مجاعات لفترات طويلة، والعراق الذي دمرت بنيته التحتية إثر الحرب ضد تنظيم الدولة، وغيرهما من الدول التي نُفّذت فيها مشاريع إغاثية في عدة مجالات إنسانية.

قطر الخيرية

كما دعمت الشعب السوري، وكان من أبرز حملات قطر "حلب لبّيه"، التي خصصت لأهالي مدينة حلب الذين تعرضوا لأشد أنواع التعذيب والتنكيل والانتهاكات من قبل النظام السوري وحلفائه من المليشيات الإيرانية والقوات الروسية.

ولا تغفل الحملات القطرية عن دول بعيدة، أو أقليات مسلمة ناشدت العالم إنقاذها، إذ دعمت الدوحة مسلمي الروهينغا بإقليم أراكان (غربي ميانمار)، الذين شن الجيش الميانماري حملة ضدهم، ما أدى إلى لجوء أكثر من 600 ألف منهم إلى بنغلادش، وفق بيانات الأمم المتحدة.

وموّلت قطر مشاريع إنتاجية لأسر فقيرة وأيتام في إندونيسيا، شملت تربية الأبقار، وتوفير ماكينات للخياطة، وإنشاء محال متنقلة، وتوفير موتورات نقل، بالإضافة إلى مشاريع منزلية.

كما تمكنت من تمويل حفر 150 بئراً ارتوازية بخمس دول أفريقية؛ هي: السودان والصومال وغانا وكينيا ومالي، والتي تعد من أكثر الدول فقراً وتأثراً بالجفاف في أفريقيا.

وخصصت مبلغ 5 ملايين دولار لإغاثة متضرري الفيضانات من جراء الأمطار والسيول الموسمية التي تعرضت لها ولاية "كيرلا" بالهند.

واللافت في جميع هذه الحملات أنها استطاعت أن تجمع ملايين الدولارات منذ ساعات إطلاقها الأولى، ما يؤكد حرص الشعب القطري على مساعدة أشقائه في الدول الأخرى.

حملة قطرية

مكة المكرمة