خبراء: الخليج سيتعرض لارتفاع غير مسبوق بدرجات الحرارة

درجات الحرارة وصلت إلى 52 درجة خلال الأيام الماضية

درجات الحرارة وصلت إلى 52 درجة خلال الأيام الماضية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 09-07-2016 الساعة 14:07


توقع مختصان في مجال الطقس والمناخ أن ترتفع درجات الحرارة في منطقة الخليج العربي خلال الشهرين المقبلين إلى 55 درجة مئوية، مؤكدين أن المملكة العربية السعودية هي الأكثر عرضة لهذا الارتفاع بحكم مساحتها الجغرافية الكبيرة، بحسب ما نشرته صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية.

ونقلت الصحيفة عن المختصين أن 4 أسباب تقف وراء الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة الذي شهدته منطقة الخليج خلال الأيام الماضية، ووصل إلى 52 درجة مئوية.

وقال الدكتور مازن عسيري، أستاذ علم الطقس والمناخ في جامعة الملك عبد العزيز بجدة، إن هناك أكثر من سبب لارتفاع درجات الحرارة في منطقة الخليج حالياً، وأولها حلول فصل الصيف، حيث تكون الشمس متعامدة بأشعتها الكاملة على الجزء الشمالي من الكرة الأرضية.

وأوضح أن المنطقة تمرّ حالياً بمرحلة تغير مناخي، في ظل عوامل مساعدة أخرى؛ كظاهرة الاحتباس الحراري، لافتاً إلى وقوع منطقة الخليج في منطقة صحراوية، وبالتالي تعرضها لدرجات حرارة أعلى.

وبحسب العسيري، فإن الارتفاع الحالي لدرجات الحرارة في منطقة الخليج "غير مسبوق، وفوق العادة".

وتعتبر دولة قطر، والمنطقة الشرقية في السعودية، والكويت، وجنوب العراق، أكثر مناطق الخليج عرضة للارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة، بحسب العسيري، الذي توقع أن تزداد درجات الحرارة في الأيام المقبلة عما كانت عليه في الأيام الماضية.

كما توقع أن يلي ذلك موجات حرارية أخرى، مع احتمال أن ترتفع درجات الحرارة في منطقة الخليج لتصل إلى أعلى مستوى لها ما بين شهري أغسطس/آب، وسبتمبر/أيلول، لتصل إلى مشارف الـ55 درجة مئوية في الظل، مصحوبة بموجات ترابية وغبار.

وبدوره توقع الراصد علي مشهور، عضو لجنة تسمية الحالات المناخية بالسعودية، أن تشهد الأجزاء الجنوبية الغربية من السعودية أمطاراً مدارية غزيرة خلال الأسبوع المقبل، لافتاً إلى أن الأيام المقبلة "ستشهد أعلى ارتفاع في درجات الحرارة".

مكة المكرمة