خبيرة جيولوجية تحذر من زلزال مدمر سيضرب الكويت

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zBN351

قالت إن عموم الناس يعتقدون أن الكويت في مأمن من مخاطر الزلازل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 29-12-2019 الساعة 16:44

حذرت خبيرة الجيولوجيا الكويتية، فريال بوربيع، من زلزال مدمر سيضرب البلاد، مشيرة إلى أن الزلازل الخفيفة والمتوسطة التي تعرضت لها الكويت وبعض جيرانها تعتبر مؤشراً على قدوم زلزال كبير.

ونقلت صحيفة "الراي" الكويتية عن "بوربيع" قولها: إن "تكرار حدوث زلازل صغيرة أو متوسطة القوة، سواء في الكويت أو في جوارها، على حزام زاغروس، يجب ألا يمر مرور الكرام، لأن ذلك نذير بحدوث الزلازل القوية والمدمرة".

ولفتت الخبيرة إلى أن عموم الناس يعتقدون أن الكويت في مأمن من مخاطر الزلازل، ويرجع السبب في هذا الاعتقاد إلى أن "تاريخ الكويت لم يسجل زلازل قوية مدمرة فيها"؛ إلا أن المتخصصين لهم رؤية مختلفة تعتمد على دراساتهم للتاريخ الجيولوجي، وكذلك على تسجيلات الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل، التي بدأ تشغيلها منذ مارس 1997".

وأضافت: "سُجلت العديد من الزلازل المتوسطة والصغيرة، التي تقع مراكزها داخل الكويت بالإضافة إلى زلازل حزام زاغروس الممتد من جنوب غربي إيران إلى شرق تركيا، عبر العراق".

وأشارت الخبيرة الجيولوجية في سياق حديثها عن الزلزال المدمر إلى أنه "قد ثبت حديثاً أن سحب النفط من مكامنه في باطن الأرض يمكن أن يؤدي في ظروف معينة إلى التعجيل بحدوث الزلازل".

وجاءت هذه التحذيرات بعدما كانت قد شهدت الكويت، في منتصف نوفمبر الماضي، زلزالاً بقوة 3.4 درجات على مقياس ريختر جنوب منطقة (الروضتين) شمالي البلاد.

مكة المكرمة