خلال 5 سنوات.. سرقة مجوهرات بـ185 مليون دولار في بريطانيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6zbyvw

شرطة مكافحة الجريمة: أحد التحديات هي إمكانية تخلص اللصوص من الذهب بسهولة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 24-03-2019 الساعة 13:26

كشف تحقيق جديد عن أن ما قيمته نحو 140 مليون جنيه إسترليني (185 مليون دولار) من المجوهرات الآسيوية تعرض للسرقة في بريطانيا خلال السنوات الخمس الماضية.

وبحسب التحقيق الذي أجرته "BBC" ونشرته يوم السبت، غالباً ما تُشترى المجوهرات الذهبية كهدية زواج من جانب العائلات البريطانية من أصل آسيوي، وتورث عبر الأجيال.

وكشفت الأرقام في 23 إدارة للشرطة عن أن منطقة لندن الكبرى شهدت النصيب الأكبر من السرقة، حيث سرق فيها ما قيمته 115.6 مليون إسترليني، تلتها منطقة مانشستر الكبرى، وسرق فيها ما قيمته 9.6 ملايين إسترليني، بحسب ما ذكر التحقيق.

وسُجل ما يقرب من 28 ألف حالة سرقة للمجوهرات الآسيوية في بريطانيا، منذ عام 2013.

وكشفت المعلومات المقدمة من 45 من إدارات الشرطة في بريطانيا، بحسب "BBC"، عن أن ما قيمته 141.3 مليون إسترليني، مما يسمى بالمجوهرات الآسيوية قد سرق في إنجلترا، منذ عام 2013، في حين لم تقدم إدارات الشرطة في اسكتلندا، وويلز، وأيرلندا الشمالية أية معلومات.

ولم تستطع بعض إدارات الشرطة تقديم معلومات، مثل شرطة مقاطعة غوينت وشرطة نورث ويلز، لكنها حذرت، في وقت سابق، من أن العائلات الآسيوية تستهدف بشكل خاص في مناطقها.

وهذه هي المرة الأولى التي يكشف فيها رقم شامل عن حجم السرقات التي تعرضت لها المجوهرات الآسيوية في بريطانيا.

وبحسب ما أورد التحقيق فإن إدارات الشرطة الخمس، التي شهدت مناطقها أكبر قيمة للسرقة خلال عام 2017 - 2018، هي: شرطة العاصمة: 21.2 مليون إسترليني، 3300 حادث سرقة. وشرطة كنت: 1.6 مليون إسترليني، 89 حادث سرقة. ومانشستر الكبرى: 1.5 مليون إسترليني، 238 حادث سرقة. وشرطة إسكس: 495 ألف إسترليني، 52 حادث سرقة. وشرطة تيمز فالي: 310 آلاف إسترليني، 102 حادث سرقة.

وفيما يخص بيع المسروقات، شكلت الشرطة في شيشاير فريق عمل متخصصاً، للعمل مع أفراد المجتمع، بعد سلسلة من عمليات السطو المرتبطة بالمجوهرات الآسيوية.

وتعقب الضباط مجموعة من المجرمين الذين كانوا ينشطون في مناطق شمالي غرب إنجلترا، وشمالي ويلز وميدلاندز. وقادت العملية إلى عدد من الإدانات القضائية.

ويقول أرون دوغان، رئيس قسم مكافحة الجريمة في شرطة شيشاير، إن أحد التحديات التي تواجه الشرطة هي إمكانية تخلص اللصوص من الذهب بسهولة.

ويضيف دوغان أنه يجب على التجار الذين يشترون الذهب، وخصوصاً المجوهرات الآسيوية المستعملة، أن يطرحوا أسئلة أهمها: من هو الشخص الذي يقف أمامي ليبيع هذا الذهب؟

ويقول: "من المثير للسخرية أنك، في أغلب الأحوال، تجد أن بيع خردة المعادن أصعب من بيع المجوهرات المستعملة في هذا البلد".

مكة المكرمة