داعية سعودي ينتقد استغلال رمضان في الدعايات التجارية

في إشارة تلميح لدجاج عمرو خالد وشاي الكلباني

في إشارة تلميح لدجاج عمرو خالد وشاي الكلباني

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 19-05-2018 الساعة 10:34


انتقد عضو الإفتاء في منطقة القصيم السعودية استغلال العبادات والمواسم الدينية كشهر رمضان المبارك لترويج السلع التجارية، واصفاً إياه بـالتضليل والتغرير والاستغلال للدين ولعواطف الناس.

وقال الشيخ خالد المصلح لـصحيفة "عكاظ" المحلية، اليوم السبت: "إن إقحام التعبّد فيما لا علاقة له بالعبادة نوع من التضليل واستغلال الدين فيما لا علاقة به، كما

أن فيه استغلالاً لعواطف الناس فيما يتعلّق بالعبادة أو فترة عبادية معيّنة في مسائل تجارية لا تتعلّق بالعبادة".

وأضاف: "ينبغي أن تُذكر السلعة منفصلة عن العبادة، فلا علاقة للصلاة بنوع من أنواع الثياب؛ لأن المطلوب في هذه العبادة ستر العورة وأخذ الزينة فقط، وهذا يحصل بكل ما تُستر به العورات ويتزيّن به المسلم".

اقرأ أيضاً :

"دجاج" عمرو خالد و"شاي" الكلباني يثيران سخرية مغرّدين

ويرى المصلح أن هناك فرقاً بين الحالة المذكورة وبين ترويج سلع رُبطت في أذهان الناس بشهر رمضان كبعض المأكولات والمشروبات، أو الترويج لسلع تتعلّق بالعبادة؛ كإظهار صورة تبيّن مزايا ثوب إحرام معيّن، وهذا فيه خدمة للعبادة والشعيرة فلا بأس في ذلك.

يُشار إلى أنه مع بداية شهر رمضان المبارك كثرت الدعايات التي يقوم بها دعاة لمنتجات غذائية معتمدين على طقوس العبادات الرمضانية كصلاة التراويح، أبرزها إعلانان للداعية المصري عمرو خالد، والشيخ السعودي عادل الكلباني، واللذان أثارا موجة من الغضب والسخرية على وسائل التواصل الاجتماعي؛ بعد ربط الأول ما بين الصيام في شهر رمضان و"دجاج الوطنية"، وترويج الثاني لإنتاج إحدى الشركات من الشاي الأخضر.

مكة المكرمة