دراسة: الكويت الأرخص خليجياً في كلفة المعيشة ودبي الأغلى

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZW1yV9

الكويت حلت في المرتبة الخامسة عربياً في مؤشر جودة الحياة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 06-07-2021 الساعة 19:13

ما هو ترتيب المدن الخليجية من حيث كلفة المعيشة؟

الكويت هي الأقل كلفة، ودبي هي الأغلى، تليها الدوحة، ثم أبوظبي.

ما هي الأمور التي يقيسها المؤشر؟

أسعار البقالة والمطاعم والنقل والمرافق.

حلت الكويت كأرخص مدينة خليجية للعيش خلال 2021 وذلك وفق قائمة أصدرها موقع "نامبيو"، الذي يعد واحداً من أكبر قواعد البيانات التي تغطي أسعار المعيشة في 563 مدينة حول العالم.

ويصدر "نامبيو" كل ستة أشهر مؤشر تكلفة المعيشة، وهو مؤشر نسبي يقيس أسعار السلع الاستهلاكية في 139 بلداً.

ويشمل المؤشر أسعار البقالة والمطاعم والنقل والمرافق، بينما لا يشمل مؤشر نفقات الإقامة مثل الإيجار أو الرهن العقاري.

وجاءت الكويت في المرتبة الـ11 عربياً والـ63 عالمياً في مؤشر تكلفة المعيشة، بينما كان لبنان الأغلى معيشة، تلته قطر ثم الإمارات فالبحرين.

وحلت دبي على رأس قائمة المدن الخليجية الأغلى في تكلفة المعيشة، تلتها الدوحة، ثم أبوظبي ثالثاً. أما بالنسبة لأرخص البلدان العربية فجاءت سوريا أولاً، تلتها الجزائر، ثم تونس، ومصر.

وعالمياً، احتلت برمودا المرتبة الأولى بين أغلى بلدان العالم في تكلفة المعيشة، تلتها سويسرا، ثم النرويج، وآيسلندا، ثم بربادوس، وجيرسي، والدنمارك، ولوكسمبورغ، ثم "إسرائيل"، وعاشراً جزر البهاما.

على مستوى أغلى مدن العالم، جاءت هاملتون في المرتبة الأولى في إقليم برمودا، تلتها بازل وزيوريخ ولوغانو ولوزان وجنيف وبرن في المرتبة 2 و3 و4 و5 و6 و7 على التوالي، وجميعها مدن سويسرية.

وجاءت مدينتا ستافانغر وترودنهايم النرويجتان في المرتبتين الثامنة والتاسعة على التوالي، وفي المركز العاشر ريكيافيك الآيسلندية.

كما أصدر "ناميبو" في المؤشر نصف السنوي لجودة الحياة، وهو مؤشر يقيس بشكل عام جودة الحياة في 83 دولة في العالم بالنظر إلى القوة الشرائية، والتلوث، وأسعار البيوت قياساً إلى الدخل، وتكلفة المعيشة، ومستوى الأمان، وجودة الرعاية الصحية، والازدحام، والمناخ.

وفي هذا المؤشر، حلت عُمان في المرتبة الأولى خليجياً وعربياً، تلتها الإمارات وقطر والسعودية ثم الكويت.

وتعتبر الكويت من أكثر دول مجلس التعاون تقديماً للدعم، حيث يسري الدعم الحكومي على المواطنين والوافدين في كثير من القطاعات.

مكة المكرمة